الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

تأثيره على النساء أقل.. الطلاق قد يعرّض الرجال لخطر الموت المبكر والخرف

تأثيره على النساء أقل.. الطلاق قد يعرّض الرجال لخطر الموت المبكر والخرف
الأربعاء 12 يناير 2022

كشفت دراسة جديدة أن الطلاق أو الوحدة، قد يؤديان إلى اعتلال صحة الرجال في منتصف العمر، أو حتى التسبّب بالموت المبكر.

فوفق صحيفة "ديلي ميل"، فإن أولئك الذين يعيشون بمفردهم لأكثر من سبع سنوات، ويمرون على الأقل بانفصالين في علاقاتهما العاطفية، تكون لديهم مستويات أعلى من الالتهاب في أجسامهم.

إذ ترتبط الاستجابة البيولوجية ضد القلق، بالموت المبكر وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان والخرف وغيرها. 

وقامت جامعة كوبنهاغن الدنماركية، بتحليل بيانات أكثر من 4800 شخص تتراوح أعمارهم بين 48 و62 عامًا، حيث تتبعت حالات الطلاق والانفصال ومدة العيش وحيدًا لأفراد هذه المجموعة بين عامي 1986 و2011، ونشرت نتائج بحثها مؤخرًا في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع.

وتبيّن أن النساء اللواتي عانين من انهيار متعدد في العلاقات، أو قضين وقتًا طويلًا في العيش بمفردهن، لم يلاحظ لديهن أي زيادة تذكر في معدل الالتهاب.

وقد يعود سبب ذلك إلى كون النساء في منتصف العمر، مقارنة بالرجال في العمر نفسه، لديهن عادة مجموعات صداقة أكبر تقدم لهن شكلًا من أشكال الدعم العاطفي، مما يساعد على الحد من الإجهاد العاطفي الذي قد يؤثر على الصحة.

في المقابل، تبين أن الرجال، الذين قد يعيشون بمفردهم بعد الطلاق، لأكثر من 7 سنوات، لديهم مستويات أعلى بنسبة 17% من مادتين كيميائيتين في دمائهم تشير إلى وجود التهاب، هما "إنترلوكين 6" و"بروتين سي" التفاعلي، مقارنةً مع أولئك الذين يعيشون في علاقة ثابتة.

بدوره، علّق البروفيسور ريكي لوند، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة كوبنهاغن بالقول: "تُظهر الأدلة أن الرجال يميلون إلى الاعتماد على شركائهم الإناث أكثر من العكس، لذا فهم أكثر عرضة للخطر عند فقدانهن".

بحيث يميل الرجال في الأعمار التي نظرت إليها الدراسة إلى امتلاك شبكات اجتماعية أصغر من النساء، لذا فهم أكثر عرضة للإصابة بالوحدة، مما قد يزيد بالتالي الالتهاب.

كما هناك أيضًا دليل على أن الرجال الذين يعيشون بمفردهم قد لا يعتنون بأنفسهم أيضًا بشكل جيد، إذ هم أكثر إحجامًا عن استشارة الطبيب في حال وجود مشاكل صحية، على حد قول لوند.

هذا الأمر، يمكن أن يفسر زيادة مستويات الالتهاب لدى الرجال بعد الانفصال المتعدد وسنوات عديدة من العيش بمفردهم. فالطلاق هو "حدث يغير الحياة" وقد ارتبط سابقًا بضعف الصحة العقلية وأمراض القلب والأوعية الدموية والموت المبكر.

لكن لوحظ أيضًا أن العلاقة بين الانفصال والعيش وحيدًا والالتهاب عند الرجال، تراعي أيضًا عوامل أخرى قد تؤثر على الصحة، بما في ذلك انخفاض مستوى التعليم، والسمنة، والأدوية، والأمراض المزمنة.

كما قد يكون الرجال من الناحية البيولوجية معرضين للالتهاب أكثر مقارنة بالنساء، لكنّ مؤلفي الدراسة يقولون أيضًا إنهم أكثر عرضة "للتوتر" و"القلق"، وذلك ينعكس في السلوكيات الاجتماعية مثل الإفراط في شرب الكحوليات، التي يمكن أن تسبب الالتهاب، بينما "تستوعب" النساء مشاعرهن أكثر.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

صحة - أخبار العالم العربي
منذ 44 دقائق
نافذة خاصة ضمن "صباح جديد" حول الأشجار الميكانيكية ودورها في الحد من تلوث الهواء (الصورة: غيتي)
شارك
Share

الأشجار الميكانيكية عبارة عن أعمدة رأسية طويلة من الأقراص مغطاة براتنج كيميائي، يبلغ قطرها نحو 5 أقدام، وأثناء هبوب الهواء، تمتص أسطح الأقراص ثاني أكسيد الكربون.

صحة - أخبار العالم البرامج - صباح جديد
منذ ساعة
الطبيب ضرار بلعاوي يتحدث قي برنامج "صباح جديد" حول أسباب وأعراض "متلازمة ما بعد كوفيد-19" (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أثبتت الدراسات أن من 25% إلى 50% من الأشخاص الذين تعرضوا لفيروس كورونا إما بشكل خفيف أو متوسط أو شديد، قد تلازمهم ما تسمى بـ"متلازمة ما بعد كوفيد-19".

صحة - أخبار العالم
منذ ساعة
تتحدث الاستشارية في تشخيص الأمراض الجرثومية والفيروسية منى كيال لـ"العربي" عن متحور أوميكرون وانتشاره في العالم (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يزعم علماء صينيون أن تحليل الحمض النووي لمتغير أوميكرون وجد احتمالية تطوره في القوارض قبل أن يصل مرة أخرى إلى البشر.

Close