الجمعة 29 مارس / مارس 2024

تأثير "بريكست" على أوروبا يثير قلق الأسواق

تأثير "بريكست" على أوروبا يثير قلق الأسواق

Changed

يرجئ البعض انخفاض الصادرات إلى تداعيات انتشار فيروس كورونا وإغلاقاتها المتكررة، ويرون أن المعوقات الإدارية وقوة الجنيه الإسترليني قد لا تحمس الموردين والمستوردين.

أدت القيود الإدارية التي فرضها الاتفاق المنتزع بصعوبة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى تراجع حركة التدفق التجاري التي عهدتها شركات التصدير والاستيراد في المملكة بنسبة 68% في يناير/ كانون الثاني مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي هذا السياق يوضح عبدي أغاي من شركة "هول سيلز" للاستيراد والتصدير "منذ شهر يناير/كانون الثاني لم نصدر أي شيء، فنحن نحتاج إلى وثائق مختلفة، ولكن لا أحد يعرف ما الذي يجب فعله، وإذا سألنا عن الوثائق الضرورية فلا أحد يملك معلومات حولها".

وانخفاض الصادرات البريطانية نحو القارة الأوروبية لم يعد مجرد شعور بل بات أمراً واقعا، فهناك من يرجع انخفاض الصادرات منذ سنة تقريبًا إلى تداعيات انتشار فيروس كورونا وإغلاقاتها المتكررة، وآخرون أكثر إلماما بالسوق يرون أن المعوقات الإدارية وقوة الجنيه الإسترليني قد لا تحمس الموردين والمستوردين.

ويؤكد البعض أن تأخر دخول الشاحنات المحملة بالسلع البريطانية إلى محطاتها الأوربية الأخيرة، قد يدفع المورد الأوروبي إلى رفضها.

ويحتاج الجميع على "ضفتي المانش" وقتاً للتأقلم مع مقتضيات الاتفاق التجاري البريطاني الأوروبي لما بعد "البريكست".

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close