السبت 22 يناير / يناير 2022

تأجل إعدامه أربع مرات.. خبراء أمميون يطالبون إيران بوقف إعدام شاب

تأجل إعدامه أربع مرات.. خبراء أمميون يطالبون إيران بوقف إعدام شاب
الخميس 13 يناير 2022

حضت مجموعة خبراء مستقلين من الأمم المتحدة، اليوم الخميس، إيران على وقف الإعدام الوشيك لشاب أدين بتهمة قتل زميله في المدرسة عندما كان قاصرًا.

وقال بيان الخبراء الذين عينتهم الأمم المتحدة لكنهم لا يتحدثون باسمها: "نحض السلطات الإيرانية على أن توقف فورًا وبشكل دائم إعدام حسين شهبازي، وإلغاء عقوبة الإعدام في حقه، تماشيًا مع القانون الدولي لحقوق الإنسان".

تفاصيل الحادثة

وكان شهبازي البالغ 20 عامًا الآن، في السابعة عشرة عندما أوقف عام 2018 على خلفية طعنه حتى الموت زميلًا في المدرسة خلال عراك بين أربعة أشخاص.

وأشار الخبراء الأمميون الأربعة، المعنيون بحقوق الأطفال والإعدامات خارج نطاق القانون والتعذيب ووضع حقوق الإنسان في إيران، إلى أن المحكمة ارتكزت جزئيًا إلى اعترافات قيل إنها "انتزعت تحت التعذيب".

وشدّد الخبراء على أن شهبازي لم يُتح له الاتصال بمحام وبعائلته خلال استجوابه الذي استمر 11 يومًا لدى الشرطة.

وكان من المقرر تنفيذ الإعدام في الخامس من الشهر الجاري، لكن جرى تعليقه موقتًا، وفق الخبراء الذين حذروا من أن شهبازي "لا يزال يواجه خطر إعدام وشيك".

وتلك كانت المرة الرابعة التي يتم فيها إرجاء موعد تنفيذ إعدام شهبازي، وفق البيان.

وبيّن الخبراء أن هذه الإرجاءات المتكررة لمواعيد تنفيذ الإعدام "تسبب ألمًا نفسيًا دائمًا ومعاناة له ولعائلته".

وأشار الخبراء إلى أنهم عبروا سابقًا لطهران عن مخاوف بشأن قضية شهبازي. وأكدوا أنّ "القانون الدولي يحظر بشكل قاطع فرض عقوبة الإعدام على أشخاص دون 18 عامًا".

وأضافوا أنّ "على إيران احترام التزاماتها الدولية من خلال فرض وقف قانوني وفعلي لإعدام الجانحين بشكل نهائي".

85 مدانًا ينتظرون الإعدام

وينتظر أكثر من 85 مدانًا من الأحداث في إيران تنفيذ عقوبة الإعدام فيهم.

وفي الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعدمت السلطات الإيرانية شابًا محكومًا بتهمة القتل عندما كان في سن 17 عامًا، رغم دعوات منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بينها منظمة العفو الدولية لوقف تنفيذ الحكم، بحق الرجل الذي حكم عليه بالإعدام عام 2015، معتبرة أن الحكم صدر بحقه في "محاكمة مجحفة للغاية".

ونُفذ حكم الإعدام بعرمان عبد العلي (25 عامًا) في سجن رجائي شهر قرب طهران، بموجب "قانون القصاص" الذي كانت تطالب به عائلة الضحية، كما أفاد موقع السلطة القضائية "ميزان أونلاين".

وفي 2020، نُفّذ 246 حكم إعدام في إيران، بحسب منظمة العفو الدولية. وتندد المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية غربية، بانتظام بإعدام أشخاص أدينوا بجرائم ارتكبوها عندما كانوا قاصرين، ما ينتهك المعاهدة الدولية لحقوق الطفل التي صادقت عليها إيران.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 7 ساعات
تقرير لـ "العربي" حول سعي الديمقراطيين لتقنين اقتناء الأسلحة بعد مقتل 60 شخصًا في إحدى المهرجانات في لاس فيغاس عام 2017 (الصورة: غيتي)
شارك
Share

لقي شرطي أميركي حتفه وأُصيب آخر بجروح خطرة بعد إطلاق مهاجم النار عليهما خلال التصدي لأعمال عنف داخل شقة في حي داخل مدينة نيويورك.

مجتمع - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 10 ساعات
أكدت النائبة المصرية مهى عبد الناصر لـ "العربي" رفضها إزالة مساكن آلاف المواطنين في مدينة نصر (الصورة: أرشيف - غيتي)
شارك
Share

رفض أهالي الحيين السادس والسابع في مدينة نصر المصرية مخططًا حكوميًا لتطوير المنطقة يقضي بإزالة منازلهم.

مجتمع - فرنسا
الجمعة 21 يناير 2022
مراسل "العربي" في باريس يسلط الضوء على إضراب قطاع التعليم تنديدًا بسياسات الحكومة في التعامل مع انتشار كورونا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

استهجن المتظاهرون الوضع الذي آلت إليه المدرسة الفرنسية التي يرون أنها باتت "مختبر تجارب فاشلة أرهقت كاهل التعليم بشقيه العام والخاص".

Close