الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

تأهب كبير في محيط غزة.. الاحتلال يتخوف من هجمات انتقامية لحركة الجهاد

تأهب كبير في محيط غزة.. الاحتلال يتخوف من هجمات انتقامية لحركة الجهاد

Changed

تقرير لمراسل "العربي" في قطاع غزة وإضاءة حول تضييق الخناق على السكان والتأهب لتصعيد محتمل (الصورة: الأناضول)
واصل الاحتلال إغلاق العديد من الطرقات في التجمعات الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، ووقف حركة القطارات.

وجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، الخميس، قواته بتعزيز الجهوزية لمواجهة "سيناريوهات تصعيدية" في غزة.

وأشار الجيش الإسرائيلي في تصريح إلى أن "رئيس الأركان أفيف كوخافي قام صباح اليوم بجولة في فرقة غزة، وأجرى تقييمًا للوضع بمشاركة قائد الفرقة العميد نيمرود ألوني".

وقد واصلت إسرائيل تأهبها في محيط قطاع غزة لليوم الثالث على التوالي، بداعي التحسب لهجمات انتقامية من حركة الجهاد الإسلامي بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي لبسام السعدي، أحد قادتها في شمالي الضفة الغربية، مساء الإثنين.

وأضاف التصريح أن كوخافي "استعرض صورة الوضع الاستخبارية والعملياتية في المنطقة، إلى جانب نشاطات القوات وقوات المدرعات والمدفعية التي وصلت إلى الجبهة".

"سيناريوهات تصعيدية"

وتابع: "خلال الجولة الميدانية أوعز رئيس الأركان بتعزيز جهوزية الجيش لسيناريوهات تصعيدية، بالإضافة إلى تعزيز الجهود الدفاعية والاستخبارية وقام بالمصادقة على خطة الجهود الهجومية". وأبقت إسرائيل على إغلاق معبري بيت حانون "ايريز" في شمالي القطاع، وهو معبر الأفراد، ومعبر كرم أبو سالم المستخدم لمرور البضائع.

كما واصلت إغلاق العديد من الطرقات في التجمعات الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة، ووقف حركة القطارات بين مدينتي عسقلان وسديروت، في جنوبي إسرائيل.

ووصف مراسل "العربي" في غزة مظاهر التوتر في محيط المدينة مؤكدًا أن طائرات الاحتلال المسيرة تلحظ بسهولة وتسمع أصواتها بوضوح في المنطقة.

"استمرار حالة التأهب"

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس: "تستمر اليوم حالة التأهب في المنطقة المحاذية لقطاع غزة، بحيث يبقى العديد من المحاور والطرق مغلقًا أمام حركة السير". وأضافت: "كما لن تستأنف حركة القطارات بين عسقلان وسديروت".

وقرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، الأربعاء، استمرار الإجراءات الإسرائيلية من دون تحديد موعد لإنهائها.

وبالمقابل يشتكي إسرائيليون في التجمعات السكانية الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة، من استمرار القيود الإسرائيلية عليهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close