الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"تاكو فضائي".. رواد "ناسا" يقطفون الفلفل في الفضاء لأول مرة

"تاكو فضائي".. رواد "ناسا" يقطفون الفلفل في الفضاء لأول مرة

Changed

نجاح زراعة أول فلفل حار في الفضاء (تويتر)
نجاح زراعة أول فلفل حار في الفضاء (تويتر)
بعد نجاح زراعة أول فلفل حار في الفضاء، قام الرواد في محطة الفضاء الدولية باستخدام الخضار لإعداد سندويشات التاكو المكسيكية الشهيرة.

قدم رواد الفضاء التابعين لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" شكلاً جديدًا من أشكال الحياة في الفضاء الخارجي، يوم الجمعة الفائت، حيث قطفوا أول فلفل حار على الإطلاق على متن محطة الفضاء الدولية.

وفي التفاصيل، فقد وصلت بذور الفلفل الحار إلى المحطة الفضائية على متن مهمة إمداد لرواد الفضاء على مركبة "سبيس إكس" بشهر يونيو/ حزيران الفائت، وتم زرعها على الفور من قبل رائد الفضاء شين كيمبرو.

وبعد نجاح زراعة أول فلفل حار في الفضاء، قام الرواد في محطة الفضاء الدولية باستخدام الخضَر لإعداد سندويشات التاكو المكسيكية الشهيرة.

وكتبت رائدة الفضاء ميغان ماك آرثر في تغريدة: "أخيرًا، لقد صنعت أفضل سندويش تاكو في الفضاء حتى الآن: لحم بقر الفاهيتا، والطماطم المجففة والخرشوف، والفلفل الحار".

ويتغذى رواد الفضاء من مجموعة متنوعة من الوجبات المجمدة والوجبات الجاهزة التي يتم إعادة تزويدهم بها بانتظام، ولكن تعلم كيفية زراعة المنتجات الطازجة على بعد ملايين الأميال من الأرض سيكون تحولًا مفصليًا للمهمات المستقبلية طويلة الأمد.

وتأتي زراعة الفلفل في الفضاء ضمن دراسة Plant Habitat-04 التي أطلقتها "ناسا" لفهم تفاعلات الميكروبات النباتية في الفضاء وتقييم الطاقم للنكهة والملمس في الفضاء.

من جهته، قال الباحث الرئيسي في تجربة "ناسا" Plant Habitat-04، مات رومين: "يتمثل التحدي في القدرة على إطعام أطقم في مدار أرضي منخفض، ومن ثم دعم المستكشفين خلال المهمات المستقبلية خارج مدار الأرض المنخفض كالقمر، وفي النهاية إلى المريخ".

وكانت "ناسا" قد ذكرت سابقًا أن زراعة الفلفل كانت أكثر صعوبة من العديد من المحاصيل الفضائية لكونه يستغرق وقتًا أطول للإنبات والتطور والنمو.

أما الفلفل، الذي كان ينمو في محطة الفضاء الدولية منذ يونيو، فهو من نوع "إسبانيولا" الذي يشتهر به وادي هاتش في نيو مكسيكو.

وقام رواد الفضاء بزرع البذور في موطن نباتي متقدم، وهي غرفة نمو مجهزة بأكثر من 180 جهاز استشعار ومصابيح LED يتحكم فيها طاقم في مركز كنيدي للفضاء، بالولايات المتحدة.

ووفق موقع "سبيس"، قد لا تكون زراعة المحاصيل مثل الفلفل مفيدة فقط لصحة رواد الفضاء الجسدية، ولكن أيضًا لصحتهم النفسية أيضًا.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close