الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

تبادلات تجارية بقيمة 13 مليار.. اتفاق تجاري بين بريطانيا وأستراليا

تبادلات تجارية بقيمة 13 مليار.. اتفاق تجاري بين بريطانيا وأستراليا

Changed

اتفاق بين بريطانيا واستراليا
اتفق رئيس الوزراء البريطاني ونظيره الأسترالي على المبادئ العامّة لهذه الاتفاقية في يونيو الماضي (غيتي)
أشارت وزارة التجارة الدولية البريطانية إلى أنّ الاتفاقية تحدّد معايير عالمية جديدة في المجالين الرقمي والخدماتي.

وقّعت بريطانيا مع أستراليا الخميس، اتفاقية للتبادل التجاري الحرّ بين البلدين يفترض عند إقرارها نهائيًا أن ترعى ما يزيد عن 10 مليارات جنيه إسترليني (13 مليار دولار) من التبادلات السنوية.

وقالت وزارة التجارة الدولية البريطانية في بيان: إنّ الاتفاقية "التاريخية"، التي تم التوقيع عليها خلال حفل عبر الفيديو، تحدّد "معايير عالمية جديدة في المجالين الرقمي والخدماتي وستخلق فرصًا جديدة للعمل والسفر للبريطانيين والأستراليين". ولا تزال الاتفاقية بحاجة لإقرارها من قبل برلماني البلدين.

أول اتفاق تجاري لبريطانيا منذ بريكست

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الأسترالي سكوت موريسون اتفقا على المبادئ العامّة لهذه الاتفاقية في يونيو/ حزيران الفائت. ووفقًا للبيان فقد "أنهى المفاوضون الآن جميع فصول" هذه الاتفاقية.

وهذا أول اتفاق تجاري جديد بالكامل تبرمه بريطانيا منذ أصبح خروجها من الاتحاد الأوروبي ساريًا في الأول من يناير/ كانون الثاني 2021.

ومنذ دخل بريكست حيّز التنفيذ اكتفت بريطانيا بتجديد أو تعديل الاتفاقيات التجارية التي كانت تربطها مع دول أخرى حين كانت عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

وشدّد البيان على أنّ هذه الاتفاقية ستؤمّن "10.4 مليار جنيه إسترليني إضافية في التجارة، من خلال إلغاء الرسوم الجمركية على 100% من صادرات" البلدين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close