السبت 1 أكتوبر / October 2022

تبتسم للجزر وتعبس للكرنب.. الأجنة تتفاعل مع المأكولات داخل رحم الأم

تبتسم للجزر وتعبس للكرنب.. الأجنة تتفاعل مع المأكولات داخل رحم الأم

Changed

نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على دراسة حول الوجبات السريعة وتأثيراتها على المرأة الحامل (الصورة: غيتي)
توصلت دراسة بريطانية إلى أن الأجنة تتفاعل داخل رحم الأم بطرق مختلفة، باختلاف مذاق الأطعمة التي تتعرض لها.

من المعروف أن معظم الأطفال لا يحبذون تناول الخضار، إلا أن دراسة حديثة تشير إلى أن مثل هذه التفضيلات الغذائية يمكن أن تظهر حتى قبل ولادتهم.

فقد أثبت العلماء أن الأجنة تتفاعل بشكل إيجابي قريب إلى الضحك داخل الرحم عند تذوقهم طعم الجزر الذي تستهلكه أمهاتهم، بينما يخلقون وجهًا يميل إلى العبوس عند تعرضهم للكرنب الأجعد Kale، وفقًا لدراسة نُشرت يوم الأربعاء الماضي في مجلة "سايكولوجيكال ساينس".

حول هذه النتيجة المثيرة للاهتمام، قالت بايزا أوستن باحثة الدراسات العليا في مختبر أبحاث الجنين وحديثي الولادة في جامعة دورهام في المملكة المتحدة أمس الخميس: "قررنا إجراء هذه الدراسة لفهم المزيد عن قدرات الجنين على التذوق والشم في الرحم بطرق مشابهة لتلك التي يستجيب لها عندما يختبرها بعد ولادته".

وتشرح أوستن لشبكة "سي إن إن" أنه في حين أشارت بعض الدراسات إلى أن الأطفال يمكن أن يتذوقوا ويشموا داخل الرحم، إلا أن "بحثنا هو أول بحث يظهر دليلًا مباشرًا على تفاعلات الجنين مع النكهات التي يتعرض لها وهو داخل رحم والدته".

صورة المسح رباعي الأبعاد تظهر رد فعل ضاحك لجنين بعد تعرضه لطعم الجزر - جامعة دورهام
صورة المسح رباعي الأبعاد يظهر رد فعل ضاحك لجنين بعد تعرضه لنكهة الجزر - جامعة دورهام

تمييز النكهات داخل الرحم

وبينت النتائج أن الأجنة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل قد نضجت بدرجة كافية لتميز المذاق من حمية الأم المنقولة إليها عن طريق الحبل السري.

وللتوصل إلى هذه المحصلة، راقب العلماء الأجنة السليمة لـ 100 امرأة شرق إنكلترا، تتراوح أعمارهن بين 18 و40 عامًا وفي الفترة ما بين 32 و36 أسبوعًا من الحمل.

وتم وضع 35 امرأة في مجموعة تجريبية استهلكت كبسولة الكرنب العضوي، بينما تم وضع 35 امرأة أخرى في مجموعة تناولت الجزر، و30 أخريات تم وضعهن في مجموعة لم تتعرض لأي نكهة.

وبعد فترة انتظار مدتها 20 دقيقة بعد الاستهلاك، خضعت الحوامل لفحوصات بالموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، والتي تمت مقارنتها بالصور ثنائية الأبعاد للأجنة.

فتبين أن صور الأجنة التي أوحت ردود فعلها بالتبسم وفي بعض الأحيان بالضحك، كانت أعلى بشكل ملحوظ في مجموعة الجزر مقارنة بمجموعة الكرنب والمجموعة الثالثة. 

هذا في حين كانت تعابير الوجه التي تدل على العبوس مثل رفع الشفة العليا وخفض الشفة السفلية لأسفل، كما الضغط على الشفتين ومجموعة من هذه الحركات؛ أكثر شيوعًا في مجموعة الكرنب من المجموعات الأخرى.

صورة المسح رباعي الأبعاد تظهر رد فعل عابس لجنين بعد تعرضه لطعم الكرنب - جامعة دورهام
صورة المسح رباعي الأبعاد تظهر رد فعل عابس لجنين بعد تعرضه لطعم الكرنب - جامعة دورهام

التلاعب بالتفضيلات الغذائية قبل الولادة

أما عن أهمية هذا الاكتشاف، فتقول أوستن: "نعلم جميعًا أهمية اتباع الأطفال نظامًا غذائيًا، هناك الكثير من الخضروات الصحية، للأسف بعضها يكون ذا طعم مر، الأمر الذي لا يروق للأطفال عادة". 

وأضافت أن الدراسة "أننا قد نغير تفضيلاتهم لمثل هذه الأطعمة قبل ولادتهم من خلال التلاعب بالنظام الغذائي للأم أثناء الحمل".

تأثير الأطعمة غير الصحية على الحمل 

في السياق ذاته، كانت دراسة سابقة أجريت في جامعة كامبريدج البريطانية العريقة، قد توصلت إلى أن الاستهلاك قصير المدى للوجبات السريعة، يؤثر على صحة الأمهات وكذلك على سلامة الجنين حتى قبل عملية الحمل.

وتضمنت نتائج الدراسة الجديدة التي أجريت على مجموعة من الفئران، وقسم تعزيز صحة المرأة وحديثي الولادة في جامعة تشيلي بسانتياغو، أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون، وعالي السكر، على المدى القصير، أثر على بقاء صغر الفئران في الفترة المبكرة بعد الولادة. 

بدورها، تؤكد المتخصصة في علم التغذية ماري بيل حرب لـ "العربي" أن المرأة التي تتناول كمية كبيرة من الطعام الذي يحتوي على دهون، لا سيما الدهون المشبعة الموجودة في الوجبات السريعة، وكذلك المرأة التي تتناول الأطعمة الغنية بالسكر، أكثر عرضة للكثير من المصاعب الصحية خلال الحمل.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close