الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

تتبع نظرية التطور.. دراسة تكشف أن حيوان الباندا يمتلك "إبهامين"

تتبع نظرية التطور.. دراسة تكشف أن حيوان الباندا يمتلك "إبهامين"

Changed

الباندا أحد أنواع الدببة الثمانية في العالم (غيتي)
الباندا، أحد أنواع الدببة الثمانية في العالم، وكانت تسكن ذات يوم مساحات شاسعة من آسيا.

ساعدت حفريات استُخرجت في الصين العلماء، لتكوين فهم أفضل لإحدى عجائب التطور، منها الإبهام الزائف لحيوان الباندا العملاق، والذي يساعد هذا الدب المحب للعشب على التهام الخيزران الذي يشكل معظم نظامه الغذائي.

وذكر الباحثون، أمس الخميس، أنهم اكتشفوا قرب مدينة تشاو تونغ في إقليم يونان الشمالي حفريات تعود لنحو ستة ملايين عام لباندا منقرض يسمى إيلوراركتوس، والتي حملت أقدم دليل معروف على هذا الأصبع الإضافي، والذي كان في حقيقة الأمر عبارة عن عظمة رسغ كبيرة تسمى العظمة السمسمية، لأنها تشبه بذور السمسم.

وهذه العظمة تشبه إلى حد بعيد الإبهام الزائف لحيوان الباندا الحالي، لكنها أطول قليلًا وتفتقر للمخلب الداخلي الموجود في نهاية يد الأنواع الحالية، والذي يساعدها في التعامل مع عيدان الخيزران وبراعمها وجذورها أثناء التهامها.

ويعزز هذا الإبهام الزائف الأصابع الخمسة الموجودة حاليًا في يد الباندا.

وتفتقر يد الدب إلى الإبهام المعاكس، لدى البشر والرئيسيات المختلفة والذي يمكن من الإمساك بالأشياء، والتعامل معًا باستخدام الأصابع. ويؤدي الإبهام الزائف وظيفة مماثلة.

وقال شياومينغ وانغ، وهو عالم الحفريات بمتحف التاريخ الطبيعي في مقاطعة لوس أنجليس والمعد الرئيسي للبحث المنشور في المجلة "ساينتيفيك ريبورتس": "إنه يستخدم الإبهام الزائف كإبهام معاكس غير مكتمل النمو للإمساك بالخيزران، وهو ما يشبه إبهامنا غير أنه في الرسغ وأقصر كثيرًا من إبهام الإنسان".

وإيلوراركتوس هو من أسلاف حيوان الباندا الحالي، لكن أصغر وإن كان ذو سمات تشريحية تشير إلى نمط حياة مماثل يشمل نظامًا غذائيًا يقوم على الخيزران.

وعثر الباحثون في بادئ الأمر على عظمة ذراع باندا الإيلوراركتوس عام 2010، ثم اكتشفوا الأسنان والإبهام الزائف عام 2015، مما منحهم فهما أفضل للحيوان.

مشاكل في جهاز الهضم

وحتى الآن، يرجع أقدم دليل معروف على هذا الهيكل الشبيه بالإبهام إلى حفريات من نحو 49 ألفًا إلى 102 ألف سنة مضت في نفس أنواع الباندا الموجودة اليوم.

والباندا، أحد أنواع الدببة الثمانية في العالم، وكانت تسكن ذات يوم مساحات شاسعة من آسيا.

وتعيش الآن بشكل أساسي في الغابات المعتدلة في جبال جنوب غرب الصين، ويقدر عددها في البرية بأقل من 2000.

ونظام الباندا الغذائي نباتي بنسبة 99%، على الرغم من أنه يأكل أحيانًا الحيوانات الصغيرة والجيف.

ولعدم كفاءة الجهاز الهضمي، يستهلك الباندا كميات كبيرة لتلبية احتياجاته الغذائية- ما بين 12 و38 كيلوغرامًا من الخيزران في اليوم.

اكتشاف ديناصور غريب في مصر

وفي سياق الحفريات واكتشافاتها، عثر العلماء بداية شهر يونيو/ حزيران الماضي، على ديناصور غريب المظهر بأذرع صغيرة ووجه يشبه وجه كلب بولدوغ. فقد تم العثور على عظام لأحد أنواع الديناصورات، والذي لم تتم تسميته رسميًا بعد، من قبل خبراء في الواحات البحرية في الصحراء الغربية لمصر، بحسب صحيفة"ديلي ميل".

ويضاف هذا الاكتشاف إلى ديناصورات تم اكتشافها قبل ذلك في مصر، ففي عام 2018 عُثر أيضًا على ديناصور في واحة في صحراء مصر الغربية، يزن نحو خمسة أطنان ونصف الطن وهو بحجم حافلة مدرسية وله عنق طويل وأربعة أرجل وعاش قبل 80 مليون عام.

وألقى ذلك الاكتشاف الضوء على فترة غامضة من تاريخ الديناصورات في القارة الإفريقية.

وعثر أيضًا على أجزاء من جمجمته والفك السفلي والعنق والفقرات الخلفية والضلوع والكتف والقائمة الأمامية والقدم الخلفية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close