الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

تتحمل ظروف الحياة على المريخ.. اكتشاف طحالب خارقة بغرب الصين

تتحمل ظروف الحياة على المريخ.. اكتشاف طحالب خارقة بغرب الصين

Changed

يمكن للطحلب أن يكون بمثابة أساس لإنشاء واستمرارية النظام البيئي - غيتي
يمكن للطحلب أن يكون بمثابة أساس لإنشاء واستمرارية النظام البيئي - غيتي
يستطيع الطحلب الذي عثر عليه في شينغيانغ والتبت وصحراء كاليفورنيا تحمل الجفاف الشديد ودرجات الحرارة المنخفضة.

حدّد علماء نوعًا من الطحالب الصحراوية في منطقة شينغيانغ بغرب الصين، تتمتع بقدرات فائقة على المقاومة، وذلك بحسب دراسة أجرتها الأكاديمية الصينية للعلوم. 

ويمكن لهذه الطحالب أن تكون نواة لمناطق مأهولة محتملة مستدامة على كوكب المريخ. وعثر على الطحلب في شينغيانغ والتبت وصحراء كاليفورنيا والشرق الأوسط والمناطق القطبية. 

طحلب قادر على تحمّل الجفاف والبرد

وفي ورقة بحثية نشرت في مجلة "ذي إنوفيشن" الأسبوع الماضي، قالت الأكاديمية: "إنه عندما تعرض لظروف تحاكي بيئة المريخ وُجد أن الطحلب، واسمه سينتريتشيا كانينرفيس، قادر على تحمل الجفاف الشديد ودرجات الحرارة المنخفضة للغاية والإشعاعات".

وذكر الباحثون في الدراسة، التي نُشرت في الأول من يوليو/ تموز، أن الطحلب يمكن أن يكون بمثابة "أساس لإنشاء واستمرارية النظام البيئي من خلال المساهمة في إنتاج الأكسجين وعزل الكربون ودعم خصوبة التربة". 

إنشاء بيئة صالحة للسكن 

وأفاد البحث بأن الطحلب قد يساعد في دفع العمليات الجوية والجيولوجية والبيئية المطلوبة للنباتات والحيوانات الأخرى، مع تسهيل إنشاء بيئات جديدة صالحة للسكن تفضي إلى استيطان بشري على المدى الطويل".

كما وجد العلماء خلال بحثهم أنه حتى بعد فقدان أكثر من 98% من محتواه المائي داخل الخلية، كان الطحلب قادرًا على استعادة أنشطة التمثيل الضوئي وقدرات فسيولوجية في غضون ثوان بعد ترطيبه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close