الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

تتركز بشكل عنيف في محيط قيادة الجيش.. معارك الخرطوم مستمرة

تتركز بشكل عنيف في محيط قيادة الجيش.. معارك الخرطوم مستمرة

Changed

الجيش السوداني ينشر لقطات لعمليات تمشيط في محيط سلاح المهندسين بأم درمان (الصورة: غيتي)
أشار مراسل "العربي" إلى أن ثقل المواجهات بين الجيش والدعم السريع تركز بشكل عنيف حول محيط قيادة الجيش والمواقع المجاورة لها.

لليوم الـ13 على التوالي، شهدت العاصمة السودانية الخرطوم الخميس مواجهات عسكرية عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حسبما أفاد مراسل "العربي".

وتأتي هذه المواجهات فيما يعاني القطاع الصحي في السودان، أزمات متلاحقة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، جراء معارك خلفت أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

وأشار مراسلنا أحمد ضو البيت، إلى أن ثقل هذه المواجهات تركز بشكل عنيف حول محيط قيادة الجيش والمواقع المجاورة لها، بعد تحولها لساحة مواجهات يومية بين الطرفين.

وفي سياق متصل، نقل مراسل "العربي" عن شهود عيان، بأن أصوات اشتباكات قوية بالأسلحة الخفيفة والثقيلة والمتوسطة تسمع شرقي المدينة، يرافقها دوي قصف مدفعي متتابع إلى جانب رصد مشاهد التصاعد الكثيف لأعمدة الدخان حول محيط المعارك.

إلى ذلك نفذت المقاتلات الحربية التابعة للجيش غارة جوية على مواقع تتبع للدعم السريع بالقرب من جسر المنشية (بشرق النيل) شرقي العاصمة، وردت مضادات الطيران الأرضية التابعة للدعم السريع على هجوم الطيران.

وأفادت مصادر محلية بأن مدفعية الجيش الثقيلة قصفت كذلك تمركزات عسكرية تابعة للدعم السريع في منطقة الأزهري جنوبي الخرطوم، حيث أعقب ذلك موجة تصاعد كثيف للسحب الدخانية.

ارتفاع الوفيات بالكوليرا

ومساء الأربعاء، أعلنت َوزارة الصحة السودانية، ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا من 265 إلى 274 حالة، بينها 19 حالة وفاة بولاية القضارف شرقي البلاد.

وأفادت الوزارة في بيان أن "محليات القضارف (10 محليات) أبلغت عن 274 حالة اشتباه بالكوليرا، متضمنة 19 وفاة في الفترة من 28 أغسطس/ آب إلى 26 سبتمبر/ أيلول الجاري".

وأضاف البيان، أن ولاية الخرطوم أبلغت عن 38 حالة مشتبهة لإسهال مائي خلال الأيام الثلاثة الماضية (دون تفصيل عن عدد الوفيات).

وأشار البيان إلى "إرسال فرق استجابة لإسناد وزارة الصحة بولاية القضارف، إلى جانب فرق من منظمتي الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة لحماية الطفولة".

وذكر أن منظمة أطباء بلا حدود الهولندية تسير عمل مركزين لعلاج حالات الكوليرا في محلية القلابات بولاية القضارف شرقي البلاد.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة السودانية، وفاة 18 شخصًا بالكوليرا من ضمن 265 حالات إصابة بالكوليرا في ولاية القضارف.

وفي ذات اليوم، قالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إنه تم الإبلاغ عن تفشي الكوليرا وحمى الضنك شرقي السودان، حيث يحتمي آلاف الأشخاص مع احتدام القتال الدامي بين جيش البلاد وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close