الجمعة 1 يوليو / يوليو 2022

تحت اسم "المجد لأوكرانيا".. التشيك تصدر ورقة نقدية للبيع لدعم كييف

تحت اسم "المجد لأوكرانيا".. التشيك تصدر ورقة نقدية للبيع لدعم كييف
الجمعة 8 أبريل 2022

تتزاحم الدول في إبداء المساعدة لأوكرانيا بشتى الوسائل المتاحة؛ بهدف مساندتها في صد الهجوم الروسي الذي تتعرض له منذ 44 يومًا، وسط اتهام كييف لموسكو بارتكاب "إبادة جماعية" بحق الشعب الأوكراني.

وفي طريقة مبتكرة، أصدرت جمهورية التشيك مذكرة تذكارية بالتعاون مع كاتدرائية القديسة صوفيا، وهي عبارة عن أوراق نقدية تذكارية تحت اسم "مجد أوكرانيا".

كيف جرى تطوير التصميم؟

وجرى تطوير تصميم الورقة النقدية من قبل الرسامة Eva Gaskova، التي عملت سابقًا مع الأوراق النقدية التذكارية، بما في ذلك صورة وزير المالية التشيكي ومبتكر العملة التشيكية Alois Rashin.

ويصور وجه الورقة النقدية نصب الاستقلال الشهير في العاصمة الأوكرانية كييف.

ويمكن رؤية الأعلام الأوكرانية على العملة الورقية، وأقدم كنيسة في كييف، وهي كاتدرائية القديسة صوفيا في الخلف، حيث ترفرف الأعلام الزرقاء والصفراء، كما يمكن تمييز أوكرانيا على خريطة أوروبا، وبدلًا من القيمة الإسمية، يشار إلى عام 2022.

وسيتم التبرع بجميع عائدات بيع الأوراق النقدية إلى Post Bellum، وهي منظمة تعليمية غير ربحية تشيكية، والتي سترسلها إلى أوكرانيا.

وتبلغ تكلفة الورقة النقدية الواحدة 1500 كرونة (حوالي 1980 هريفنا أوكراني) أي ما يعادل (67 دولارًا).

وخصص القائمون على المشروع رابطًا إلكترونيًا يمكن كذلك من خلاله شراء العملة، وجرى إصدار الورقة النقدية في تداول 20000 قطعة.

وتجدر الإشارة إلى أن الورقة النقدية الجديدة ليست وسيلة دفع، فقد جرى تصنيعها بميزات أمنية، بما في ذلك التيجان المحلية.

هكذا دعمت التشيك أوكرانيا 

وهذه هي الخطوة الثالثة للتشيك لدعم أوكرانيا، إذ إنها سمحت في 4 مارس/ آذار الماضي، لمواطنيها الذين يرغبون في التوجه إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال ضدّ الهجوم الروسي، وتعهدت بأنهم لن يتعرّضوا لأية عقوبات.

ويعاقب القانون التشيكي بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات المواطنين الذين يقاتلون في صفوف جيش أجنبي.

وفي هذا الإطار، قال رئيس الوزراء بيتر فيالا للصحافيين بعد اجتماع مع الرئيس ميلوس زيمان: "يمكننا ضمان الحصانة من خلال عفو رئاسي"، مضيفًا: "يجب عليهم، عند الاقتضاء، طلب إذن خاص من الرئيس".

ودعمت التشيك، على غرار دول أخرى، أوكرانيا وقدمت لقواتها مساعدات عسكرية، ووافقت الحكومة في 3 مارس/ آذار الماضي، على شحنة إضافية من الأسلحة الخفيفة والذخيرة بقيمة 17 مليون كرونة (730 ألف دولار).

المصادر:
العربي - وسائل إعلام أوكرانية

شارك القصة

سياسة - المغرب
منذ 4 ساعات
فقرة إخبارية حول تعامل السلطات المغربية والإسبانية مع مأساة جيب مليلية (الصورة: تويتر)
شارك
Share

ألغى الفنان النيجيري سيون كوتي حفله تعبيرًا عن الحداد على أرواح 23 مهاجرًا من إفريقيا قضوا لدى محاولة اقتحام جيب مليلية الإسبانية.

سياسة - تونس
منذ 4 ساعات
نافذة ضمن "الأخيرة" (من أرشيف "العربي) حول معركة قيس سعيّد واتحاد الشغل وتأجيل إعلان موقفه من الدستور (الصورة: رويترز)
شارك
Share

يشير مشروع الدستور التونسي الجديد إلى أنّ رئيس الجمهورية يمارس الوظيفة التنفيذية بمساعدة رئيس الحكومة، وإلى أن الحكومة مسؤولة أمام الرئيس لا البرلمان.

سياسة - فلسطين
منذ 4 ساعات
حذر منشور الاحتلال من أن ليث وجاد باختبائها بالمخيم يسببان ضررًا كبيرًا لمجرى حياة السكان
حذر منشور الاحتلال من أن ليث وجاد باختبائهما بالمخيم يسببان ضررًا كبيرًا لمجرى حياة السكان - تويتر
شارك
Share

بعدما اقتحمت مخيم الدهيشة بحثًا عنهما، ألقت قوات الاحتلال مناشير عبر طائرة مسيرة تحذر السكان من مساعدة ليث الأطرش وجاد معالي.

Close