الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تحذيرات من "خطر حقيقي".. بريطانيا: عودة طالبان للحكم تشجع "التطرف"

تحذيرات من "خطر حقيقي".. بريطانيا: عودة طالبان للحكم تشجع "التطرف"

Changed

أكد رئيس مخابرات بريطانيا أن هناك من عودة الإرهابيين مرة أخرى بعد استيلاء طالبان على أفغانستان
أكد رئيس مخابرات بريطانيا أن التهديد الإرهابي الذي تواجهه بريطانيا حقيقي ومستمر (أرشيف - غيتي)
اعتبر رئيس جهاز مخابرات بريطانيا أن استيلاء طالبان على الحكم في أفغانستان، قد يشجع المتطرفين على تنفيذ هجمات دموية في بريطانيا ومناطق أخرى.

حذر كين مكالوم، رئيس جهاز المخابرات الداخلية البريطاني (إم آي 5)، اليوم الجمعة، من أن استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، سيشجع من وصفهم بـ"المتطرفين الذين يتآمرون لتنفيذ هجمات في مناطق أخرى"، وقد يعطيهم قاعدة للعمل كما كان الوضع في الفترة التي سبقت هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وقال مكالوم لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عشية مرور 20 عامًا على هجمات 11 سبتمبر/ أيلول: "التهديد الإرهابي الذي تواجهه بريطانيا حقيقي ومستمر"، مضيفًا: "نواجه بالفعل كفاحًا عالميًا مستمرًا لهزيمة التطرف والحماية من الإرهاب".

وقال مكالوم: "بين عشية وضحاها، يمكنك أن تحصل على دفعة نفسية، دفعة معنوية للتطرف الموجود هنا بالفعل أو في دول أخرى وبالتالي نحتاج لأن نكون حذرين.. ليس هناك شك في أن الأحداث الأخيرة في أفغانستان شجعت وجرأت بعض هؤلاء المتطرفين".

وأضاف: "بجانب التأثير الملهم الفوري، هناك خطر من أن يعود الإرهابيون ويحيكون مرة أخرى مؤامرات معقدة ومتطورة التخطيط مثل التي رأيناها في 11 سبتمبر/ أيلول والسنوات التي تلت ذلك".

واعتبر أن الخطر الإرهابي لا يتبدل "بين ليلة وضحاها"، لكن قد يتلقى "الإرهابيون الموجودون هنا أو في دول أخرى دفعة من المعنويات".

وقال ماكالوم لـ "بي بي سي": إن جهازه تمكن بالتعاون من الشرطة خلال السنوات السبع الأخيرة من "إحباط 31 مخططًا في مراحل متقدمة لتنفيذ اعتداءات في بريطانيا"، موضحًا أن "هذا العدد يضم بشكل أساسي مخططات هجمات إسلامية، إنما كذلك عددًا متزايدًا من مخططات الهجمات من قبل إرهابيين من اليمين المتطرف".

وتابع: حتى خلال الجائحة التي نعاني منها لأغلب العامين الماضيين، كان علينا أن نحبط ست مؤامرات في مراحل متقدمة لتنفيذ هجمات".

في السياق نفسه، كانت طالبان قد أعلنت الثلاثاء، تشكيل حكومة جديدة مؤقتة يترأسها الملا محمد حسن أخوند، بعد ثلاثة أسابيع على سيطرتها على البلاد، فيما أبدت أوروبا قلقها من هذه الخطوة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close