الخميس 28 مارس / مارس 2024

تحذير بريطاني لروسيا.. الكرملين يتهم أوكرانيا بإشعال شرارة الصراع العسكري

تحذير بريطاني لروسيا.. الكرملين يتهم أوكرانيا بإشعال شرارة الصراع العسكري

Changed

مراسل "العربي" يتحدث من بروكسل عن التباينات الأوروبية حول فرض عقوبات على موسكو (الصورة: غيتي)
أكد المتحدث باسم الكرملين أن كييف تستعد لمواجهة موسكو، مشيرًا إلى أنها نشرت قوات بأعداد كبيرة قرب الحدود بين البلدين، في وقت حذر جونسون بوتين من أن الغزو سيكون خطوة كارثية.

اتهم الكرملين الولايات المتحدة وحلفاءها، اليوم الإثنين، بتصعيد التوترات بين الشرق والغرب عبر الإعلان عن خطط لتعزيز قوات حلف شمال الأطلسي في شرق أوروبا وإجلاء أسر الدبلوماسيين من السفارة الأميركية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن احتمالات اندلاع صراع عسكري، يشعل شرارته الجانب الأوكراني في شرق أوكرانيا، أكبر من أي وقت مضى.

وأضاف بيسكوف أن كييف نشرت قوات بأعداد كبيرة قرب حدود المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا، وهي خطوة وصفها بأنها مؤشر على أن أوكرانيا تستعد لمهاجمتهم. ونفت أوكرانيا ذلك مرارًا.

وأشار بيسكوف إلى أن المعلومات الواردة من الغرب ممزوجة "بالهستيريا" و"مليئة بالأكاذيب".

وفي وقت سابق، قال حلف الأطلسي إنه وضع قواته في حالة تأهب ويدفع بتعزيزات من السفن والطائرات المقاتلة في شرق أوروبا ردًا على الحشود العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

وتشعل هذه الخطوة المزيد من التوتر وسط سلسلة من الإشارات على أن الغرب يستعد لتحرك روسي ضد أوكرانيا، رغم نفي موسكو أي نية لغزوها.

جونسون يحذر بوتين

في غضون ذلك، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن معلومات المخابرات حول غزو روسي لأوكرانيا مثيرة للتشاؤم لكنها لا تعني أن الغزو واقع لا محالة، ووجه تحذيرًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن أي صراع يمكن أن يتحول إلى "شيشان جديدة".

قال جونسون في تصريحات تلفزيونية: "علينا أن نوضح للكرملين ولروسيا بمنتهى الصراحة أن (الغزو) سيكون خطوة كارثية".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن الغزو بات وشيكًا الآن، قال جونسون: "معلومات المخابرات حول هذه النقطة مثيرة للتشاؤم بشدة".

وأضاف "لا أعتقد أن هذا حتمي الآن في كل الأحوال، أعتقد أن المنطق يمكن أن ينتصر".

وقال جونسون إنه سيتحدث مع زملائه القادة حول هذه المسألة في وقت لاحق من اليوم الإثنين.

الاتحاد الأوروبي: لا داعي للتهويل

وفي سياق التطورات المرتقبة في كييف ومطالبة بعض الدول سحب رعاياها من هناك أو حتى تحذيرهم من تطور الأوضاع، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إنه لا داعي للتهويل، وقدّم تطمينات بأن الأوضاع تحت السيطرة.

وكانت واشنطن قد طلبت، أمس الأحد، مغادرة أفراد عائلات موظفيها ودبلوماسييها من سفارتها في أوكرانيا، مشيرةً في إلى استمرار خطر قيام روسيا بعمل عسكري. كما طالبت مواطنيها تجنّب السفر إلى روسيا.

وقال مراسل "العربي" في بروكسل إنه بالإمكان ترجمة التصريحات التي أدلى بها المسؤول الأوروبي على أنها تهدف إلى تفادي التصعيد، وهو ما يريده الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي مع روسيا.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إيجاد حل دبلوماسي لهذه الأزمة، بخاصة أن الدول الأوروبية المجتمعة اليوم في بروكسل، ممثلة بوزراء الخارجية، متأكدة من أنها غير مستعدة للوصول لاتفاق بشأن العقوبات التي يمكن فرضها والتي يلّو ح بها الاتحاد منذ مدة على موسكو. 

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وهذه العقوبات، بحسب المراسل، ليس هناك أي اتفاق حتى اللحظة بشأن إقرارها أو كيف ستكون طريقة فرضها، وذلك بسبب تباين وجهات نظر الدول الأعضاء بشأنها.

لكن الكلام يتجه للناحية الاقتصادية وكيف أنه يمكن على الأقل تخفيض كمية الغاز المستورد من روسيا إلى 45%، وهذا ليس في صالح جميع الدول الأوروبية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close