الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

تحذير من استهلاك الرياضيين للمكملات الغذائية.. ما هي مخاطرها الصحية؟

تحذير من استهلاك الرياضيين للمكملات الغذائية.. ما هي مخاطرها الصحية؟

Changed

تتحدث المتخصصة في التغذية رومي مجاعص عن فوائد وأضرار مكملات البروتين للرياضيين (الصورة: غيتي)
حذرت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب الرياضيين من إساءة استهلاك المكملات الغذائية لما يرتبط بها من مخاطر صحية.

حذرت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب الرياضيين الذين يتناولون المكملات الغذائية من عواقب إساءة استخدامها.

وقالت الجمعية: "إن عددًا متزايدًا من الرياضيين يستخدمون منتجات غير مختبرة، تحتوي على مواد مثل الكافيين والكرياتين، لتعزيز الأداء". وعلى الرغم من كونها قانونية، إلا أن المنتجات الغذائية غالبًا لا تخضع لمعايير السلامة الصارمة للأدوية.

الكافيين

وكتبت المجلة الأوروبية لطب القلب الوقائي: "حذرت الجمعية من أن مثل هذه المنتجات يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة لوحدها أو عند مزجها بمواد أخرى". 

وأضافت أن تناول الكافيين بجرعات عالية يمكن أن يؤدي إلى تسارع ضربات القلب واضطرابات في نظم القلب وارتفاع ضغط الدم وموت القلب المفاجئ، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

وقالت الجمعية: "إن تناول مزيج من المواد يمكن أن يكون خطيرًا للغاية لأنها يمكن أن تتفاعل". 

ولأنها غير منظمة بشكل صارم، فقد تتلوث أيضًا بمواد كيميائية غير قانونية تنتهك قواعد المنشطات.

وتريد الجمعية من الرياضيين استخدام منتجات من "مصنّعين راسخين بمعايير جودة جيدة معروفة ومعتمدة دوليًا".

وتحظر "الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات" عقاقير تحسين الأداء، لكن الحظر لا يشمل المواد الغذائية.

منشطات وهرمونات 

لكن تحقيقًا أجرته هيئة مراقبة الأدوية في المملكة المتحدة وجد سابقًا أن العشرات من المكملات الرياضية للطاقة و"اكتساب العضلات" تحتوي على المنشطات والهرمونات.

وقالت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب: "الرياضيون الذين يستخدمون المكملات ليس لديهم في الغالب أي معرفة بما يتعلق بآثارها على الأداء الرياضي والصحة العامة". 

ويتلقى معظم الرياضيين نصائح غذائية من المدربين وزملائهم وأفراد الأسرة والأصدقاء. وتقترح الجمعية "المزيد من التدخلات التعليمية واسعة النطاق في سن مبكرة". 

وفي رسالة نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أفادت اللجنة أن 40% على الأقل من الرياضيين يتناولون مكملات قانونية.

لكنها قالت إنه من "الممارسات الشائعة" أن يتجاهل الرياضيون إرشادات الجرعات ويأخذوا مكملات متعددة في نفس الوقت.

ولم تحدد اللجنة تلك المكملات بالتحديد، لكنها أشارت إلى أنها يمكن أن تأتي على شكل مشروبات الطاقة والمواد الهلامية والألواح والمساحيق البروتينية.

وقال الدكتور باولو إميليو آدمي، المدير الطبي للصحة والعلوم في "وورلد أثليتكس" ومؤلف الورقة البحثية: "إن الكافيين هو مثال رئيسي لمادة طبيعية آمنة ولكنها يمكن أن تضر بالصحة عند إساءة استخدامها".

وأضاف: "بينما يحسن الكافيين الأداء، وخاصة القدرة الهوائية لدى الرياضيين الذين يمارسون رياضة التحمل، فإن إساءة استخدامه قد يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وفي بعض الحالات الموت القلبي المفاجئ". 

وتابع: "يجب أن يدرك الرياضيون أن المكملات والمواد الطبيعية ليست بالضرورة آمنة ويجب استخدامها فقط إذا أوصى بها خبراء التغذية المتخصصون".

مخاطر صحية

وبالإضافة إلى ذلك، أشارت الجمعية الأوروبية لأمراض القلب إلى أن الوفيات بين الرياضيين الذين يتناولون المنشطات تزيد 20 مرة عن الرياضيين الذين لا يتناولون تلك المواد. وتمثل مشاكل القلب نحو ثلث هذه الوفيات. 

وتحذر الورقة البحثية من أن مُعدِّلات مستقبلات الأندروجين أو الببتيدات -وهي مواد محظورة تزيد من كتلة العضلات ويتم تضمينها في أكثر من 100 مكمل- تنطوي على مخاطر كبيرة تتعلق بالعواقب الصحية الضارة طويلة المدى والتي عادة ما يتم التقليل من شأنها من قبل مروجيها.

وكانت المتخصصة في التغذية رومي مجاعص قد أشارت إلى حاجة استثنائية للبروتين لدى الرياضيين، حيث يعمل البروتين في إعادة تأهيل العضل بعد التمارين الرياضية. 

ويحتاج الرياضي من 1.2 إلى 2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزنه يوميًا. 

وقالت مجاعص في حديث إلى "العربي": "إنه يمكن للرياضيين تأمين حاجاتهم من البروتين من خلال النظام الغذائي دون الحاجة لمكملات قد تترك آثارا سلبية". 

وأضافت: "الطعام يوفر عناصر غذائية"، مشيرة إلى أن تناول جرعات زائدة من مكمل البروتين قد يؤذي الكلى والكبد. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close