السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"تحضيرًا لقتال".. وصول قوات روسية إلى بيلاروسيا لإجراء مناورات

"تحضيرًا لقتال".. وصول قوات روسية إلى بيلاروسيا لإجراء مناورات

Changed

سيطلق على المناورات التي ستجري في فبراير اسم "تصميم الاتحاد 2022"
سيطلق على المناورات التي ستجري في فبراير اسم "تصميم الاتحاد 2022" (وسائل التواصل)
ذكرت بيلاروسيا أنها تجري مناورات بسبب تدهور الوضع السياسي العسكري في العالم واستمرار تصاعد التوتر في أوروبا ولا سيّما على الحدود الغربية والجنوبية لبيلاروسيا.

أعلنت بيلاروسيا الثلاثاء وصول عدد غير محدّد من القوات الروسية للقيام بمناورات في فبراير/ شباط "تحضيرًا لقتال"، في ظلّ توتر متصاعد بينها وبين الدول الغربية وأوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان "أن المناورات المقبلة للتحضير العملياتي والقتالي تجري بسبب تدهور الوضع السياسي العسكري في العالم واستمرار تصاعد التوتر في أوروبا لا سيّما على الحدود الغربية والجنوبية لبيلاروسيا".

وأضافت أنها مناورات روسية-بيلاروسية "مُرتجلة"، وأن نطاقها، غير المحدد، لا يستلزم إبلاغ الدول المجاورة، وبشكل خاص بولندا وليتوانيا ولاتفيا وأوكرانيا، بتفاصيلها.

"تصميم الاتحاد 2022"

وستجري المناورات على مرحلتين: تمتد الأولى حتى 9 فبراير، وتتعلق بنشر القوات الروسية والبيلاروسية باتجاه "المناطق المُهدّدة" وتأمين البنى التحتية الحكومية والعسكرية وحماية المجال الجوي.

ومن المقرر أن تجري المرحلة الثانية، الممتدة من  10 حتى 20 فبراير، المناورات الفعليّة في عدة قواعد عسكرية في بيلاروسيا.

وسيطلق عليها اسم "تصميم الاتحاد 2022"، في إشارة إلى التحالف الروسي البيلاروسي.

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو قد أعلن عن مثل هذه المناورات أمس الإثنين، دون أن يحدّد توقيتها.

وبرر لوكاشنكو هذه التدريبات بتعزيز وجود حلف شمال الأطلسي في بولندا ودول البلطيق على حدود بلاده، وكذلك من خلال الوضع في أوكرانيا.

في غضون ذلك، نشر مستخدمون روس لمواقع التواصل الاجتماعي الإثنين مقاطع فيديو تُظهر قطارات محمّلة بمعدّات عسكرية ومدرّعات ومركبات أخرى في غرب روسيا متجهة نحو الحدود.

وتأتي هذه المناورات في بيلاروسيا، حليفة موسكو الواقعة في شمال أوكرانيا، فيما حشدت روسيا بالفعل قواتها على الحدود الأوكرانية، مما أثار مخاوف في الغرب من حدوث غزو.

ويأتي الإعلان عن المناورات فيما يتعين على روسيا والولايات المتحدة اتخاذ قرار بشأن مستقبل المسار الدبلوماسي بينهما بعد سلسلة من المحادثات التي فشلت في نزع فتيل خطر اندلاع نزاع جديد في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close