الخميس 11 يوليو / يوليو 2024

تحطم طائرة رئيسي.. طهران تعلن وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق

تحطم طائرة رئيسي.. طهران تعلن وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق

Changed

كانت مروحيّة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقلّه برفقة مسؤولين آخرين عندما تعرضت للحادث الذي أدى لوفاته - رويترز
كانت مروحيّة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقلّه برفقة مسؤولين آخرين عندما تعرضت للحادث الذي أدى لوفاته - رويترز
أعلنت السلطات الإيرانية فجر الإثنين وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وذلك بعد العثور على المروحية التي كانت تقلّه ومسؤولين آخرين دون رصد "أيّ علامة" حياة.

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني صباح اليوم الإثنين، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم طائرة رئاسية سقطت الأحد أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف في شمال غرب البلاد. 

وأكّد نائب الرئيس الإيراني محسن منصوري على منصة إكس وفاة إبراهيم رئيسي في الحادث، وذلك بعد ساعات من البحث عن المروحية التي فُقد أثرها عصر الأحد. 

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وأعلنت السلطات الإيرانيّة فجر الإثنين العثور على المروحيّة التي كانت تقلّ رئيسي ومسؤولين آخرين بعد ساعات على تعرّضها لـ"حادث" في منطقة جبليّة وعرة بشمال غرب البلاد، مؤكدة عدم رصد "أيّ علامة" حياة في الحطام.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني "عند العثور على المروحية، أنه لم تكُن هناك أيّ علامة على أنّ ركّاب المروحيّة على قيد الحياة حتّى الآن". 

وكان التلفزيون قد أفاد في وقت سابق بأنّ طائرة مسيّرة تركيّة رصدت "إحداثيّات الحادث" وأبلغت فرق الإنقاذ الإيرانيّة بها. وأضاف: "أُرسلت فرق إنقاذ إلى الموقع" قرابة الخامسة من صباح الإثنين (01:30 بتوقيت غرينتش).

وأعقب ذلك تأكيد رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند أنه "عُثر على المروحيّة. نتحرّك الآن في اتجاهها"، مضيفًا: "الوضع ليس جيدًا". 

وكانت الآمال بالعثور على إبراهيم رئيسي حيًّا تتضاءل بمرور الوقت، في ظلّ عدم توفر أيّ معلومة عن مصير المروحيّة التي فقِد أثرها عصر الأحد وسط أحوال جوّية سيّئة، بحسب مراسل "العربي".

وكانت مروحيّة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقلّه برفقة مسؤولين آخرين أبرزهم وزير الخارجيّة حسين أمير عبد اللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي وإمام جمعة تبريز آية الله علي آل هاشم، وأحد القادة في الحرس الثوري الإيراني وأبعة اشخاص من بينهم قائد المروحية. 

"هبوط صعب"

ودعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي الإيرانيّين إلى "عدم القلق" مع تواصل عمليّات البحث.

وخلال الساعات الماضية، قال خامنئي: "لا ينبغي للشعب الإيراني أن يقلق، فلن يكون هناك أيّ خلل في عمل البلاد"، مضيفًا "ندعو الله عزّ وجلّ أن يُعيد رئيسنا العزيز ورفاقه بكامل صحّتهم إلى أحضان الأمّة". 

وكان التلفزيون الرسمي قد أعلن أنّ "حادثًا وقع للمروحيّة التي تقلّ الرئيس" في منطقة جلفا في محافظة أذربيجان الشرقية.

وصرّح وزير الداخليّة أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي بأنّ المروحيّة وهي من طراز بيل 212 "نفّذت هبوطًا صعبًا بسبب سوء الأحوال الجوّية"، موضحًا أنّه "يصعب إجراء اتّصال" بالطائرة.

ساعات من البحث قبل إعلان تحطم طائرة رئيسي

وبثّ التلفزيون الحكومي صورًا لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني وهم يسيرون وسط ضباب كثيف.

وقالت وكالة "إرنا" إنّه "تمّ إرسال أكثر من 20 فريق إنقاذ مجهّز بكامل المعدّات، بما في ذلك طائرات مسيّرة وكلاب إنقاذ". 

ومن جهته، قال الاتّحاد الأوروبي إنّه فعّل، بناءً على طلب طهران، نظام الخرائط الخاصّ به لمساعدة إيران في العثور على مروحيّة رئيسي. 

كما أرسلت تركيا 32 عامل إنقاذ وستّ مركبات إلى إيران للمشاركة في البحث، مشيرة إلى أنّ طهران طلبت أيضًا مروحيّة مجهّزة لعمليّات البحث الليليّة.

وأعلنت روسيا إرسال فريق من نحو خمسين خبيرًا في عمليّات الإنقاذ ومركبات صالحة لمختلف أنواع التضاريس بالإضافة إلى مروحيّة.

وعقدت الحكومة الإيرانيّة اجتماعًا طارئًا مساء الأحد فيما أُرسل وزراء إلى تبريز، بحسب الناطق باسم الحكومة.

وترأس الاجتماع الطارئ نائب الرئيس محمد مخبر، الذي سيتولّى مهمّات الرئيس بالإنابة في انتظار إجراء انتخابات رئاسيّة في غضون 50 يومًا.

وزار الرئيس الإيراني الأحد محافظة أذربيجان الشرقية، حيث دشّن خصوصًا سدًّا برفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف على الحدود بين البلدين.

وتولّى إبراهيم رئيسي (63 عامًا) رئاسة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة منذ ثلاثة أعوام. ويُعدّ من المحافظين المتشدّدين، وانتُخب في 18 يونيو/ حزيران 2021 في الجولة الأولى فخلف الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي كان قد هزمه في الانتخابات الرئاسيّة عام 2017.

أما حسين أمير عبد اللهيان (60 عامًا) فقد عيّنه رئيسي وزيرًا للخارجية في يوليو/ تموز 2021.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close