الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تحقيق لـ"العربي" حول جوليو ريجيني في القائمة القصيرة لجوائز مهرجان DIG الإيطالي

تحقيق لـ"العربي" حول جوليو ريجيني في القائمة القصيرة لجوائز مهرجان DIG الإيطالي

Changed

جوليو ريجيني
يوضح الفيلم نقلًا عن "شهود جدد" أن "ريجيني تعرّض للاحتجاز والاستجواب والتعذيب في مقرّ تابع للمخابرات الحربية المصرية (غيتي)
ينافس تحقيق "العربي" حول قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في القائمة القصيرة لجوائز مهرجان DIG الإيطالي.

وصل فيلم "جوليو ريجيني.. الحقائق المدفونة"، من إنتاج "التلفزيون العربي" إلى القائمة القصيرة لجوائز مهرجان DIG الإيطالي.

والفيلم تحقيق استقصائي "كشف عن شهود جدد في قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة عام 2016".

ويوضح الفيلم، نقلًا عن "شهود جدد"، أن "ريجيني تعرّض للاحتجاز والاستجواب والتعذيب في مقرّ تابع للمخابرات الحربية المصرية يومي 28 و29 من يناير/ كانون الثاني عام 2016"، قبل العثور على جثته مقتولًا في 3 فبراير/ شباط في منطقة صحراوية بمدينة 6 أكتوبر في القاهرة الكبرى.

ومع اكتمال ملف التوثيق، طلب الادعاء الإيطالي تقديم هذه الشهادات رسميًا، ليعلن بعد أن تم تسليمها له، تقديمه ثلاثة شهود في القضية، من بينهم الشاهدان اللذان تقدّم "التلفزيون العربي" بهما.

وتأسّست "دي آي جي"، وهي جمعية إيطالية غير ربحية، عام 2015 لدعم الصحافة، ولا سيما الصحافة الاستقصائية. وتنظم مهرجانًا سنويًا للمنافسة على أهم الأعمال الاستقصائية.

وينافس تحقيق "التلفزيون العربي" في القائمة القصيرة فيلمان من إنتاج قناة "الجزيرة" بالإنكليزية، وفيلم من "بي بي سي وورلد"، وفيلم مستقل من ليتوانيا.  

وفي 25 مايو الماضي، أمر قاض إيطالي بمثول أربعة أعضاء كبار في الأجهزة الأمنية المصرية للمحاكمة، للاشتباه في دورهم في اختفاء الطالب الإيطالي ومقتله.

وقال القاضي بيرلويجي باليسترييري، الذي ترأس جلسة استماع أولية، إن هناك أدلة كافية لتوجيه الاتهام إلى الأربعة، وأمر ببدء محاكمتهم في 14 أكتوبر/ تشرين الأول.

 ونفت الشرطة والمسؤولون المصريون مرارًا أي ضلوع في حادثة اختفاء ريجيني وقتله.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close