الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تحليلات "استخباراتية".. وزير أوكراني يتحدث عن هجوم عسكري روسي محتمل

تحليلات "استخباراتية".. وزير أوكراني يتحدث عن هجوم عسكري روسي محتمل

Changed

أكد وزير الدفاع الأوكراني استعداد بلاده لرد على أي هجوم (أرشيف - غيتي)
أكد وزير الدفاع الأوكراني استعداد بلاده للرد على أي هجوم (أرشيف - غيتي)
أعلن وزير الدفاع الأوكراني أن روسيا حشدت أكثر من 94 ألف جندي قرب حدود بلاده، كاشفًا عن توقيت الهجوم المحتمل.

كشف وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمام البرلمان اليوم الجمعة، مستشهدًا بتقارير للمخابرات، حشد روسيا لأكثر من 94 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، وأنها ربما تستعد لهجوم عسكري واسع النطاق في نهاية يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقال ريزنيكوف: إن أوكرانيا لن تقدم على أي تصرف استفزازي، لكنها مستعدة للرد إذا شنت روسيا هجومًا.

وأضاف: "مخابراتنا تحلل كافة التصورات بما فيها الأسوأ، وتشير إلى أن احتمال تصعيد واسع النطاق من جانب روسيا قائم. الوقت الأكثر ترجيحًا سيكون بحلول نهاية يناير".

وأضاف ريزنيكوف: "التصعيد تصور محتمل، لكنه ليس حتميًا ومهمتنا هي منعه. يتعين أن نجعل ثمن التصعيد غير محتمل للمعتدي".

وحذرت أوكرانيا وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي من تحركات القوات الروسية بالقرب من حدودها هذا العام، وهو ما أثار المخاوف من تحول صراع محتدم في شرق أوكرانيا، إلى حرب مفتوحة.

ردع روسيا

وهذا الأسبوع، حثت أوكرانيا حلفاءها في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، على إعداد حزمة عقوبات قاسية لردع روسيا ومنعها من شن هجوم.

وتتهم موسكو بدورها أوكرانيا والولايات المتحدة بزعزعة الاستقرار، وتشير إلى أن كييف ربما تستعد لتنفيذ هجوم في شرق أوكرانيا، وهو ما تنفيه كييف بقوة.

وكان الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة قد أعلن الخميس، أن الولايات المتحدة تتبع مؤشرات وتحذيرات حول نشاط عسكري روسي بالقرب من أوكرانيا كافية لإثارة "كثير من القلق".

كما حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن موسكو الخميس، من "تكلفة باهظة" ستدفعها في حال حدوث تصعيد، فيما حث نظيره الروسي على إيجاد مخرج "دبلوماسي" من هذه الأزمة، مضيفًا أن "الرئيسين جو بايدن وفلاديمير بوتين سيتحدثان قريبًا على الأرجح".

بدوره، قال الكرملين اليوم الجمعة: يجري ترتيب اتصال مرئي بينهما، بعد يوم من مباحثات وزيري خارجية البلدين بشأن الأزمة الأوكرانية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close