الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

تحمل أفوكادو وبوظة.. "سبيس إكس" تطلق "دراغون" للشحن إلى الفضاء

تحمل أفوكادو وبوظة.. "سبيس إكس" تطلق "دراغون" للشحن إلى الفضاء

Changed

ستصل الكبسولة "دراغون" إلى المحطة الفضائية وترسو في ميناء  "هارموني" يوم غد الإثنين (تويتر- ناسا)
ستصل الكبسولة "دراغون" إلى المحطة الفضائية وترسو في ميناء "هارموني" يوم غد الإثنين (تويتر - ناسا)
حملت كبسولة الشحن الروبوتية "دراغون" أكثر من 2200 كيلوغرام من الإمدادات الطبية والغذائية والأجهزة، بما في ذلك ذراع آلية جديدة ستُختبَر داخل المحطة الفضائية.

أطلقت "سبيس إكس" صاروخها الحادي والعشرين لهذا العام اليوم في 29 أغسطس/ آب، حيث أرسلت كبسولة شحن روبوتية "دراغون" نحو محطة الفضاء الدولية.

فقد انطلق صاروخ  طراز "فالكون 9" من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في الساعة 3:14 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة مستهلًا مهمة إعادة إمداد البضائع رقم 23 للشركة إلى المختبر المداري لناسا. وحمل "دراغون" أكثر من 2200 كيلوغرام من الإمدادات والأجهزة، بما في ذلك ذراع آلية جديدة سيتم اختبارها داخل المحطة الفضائية.

وقال آندي تران من شركة "سبيس إكس" خلال بث لإطلاق هذا الصباح: "هذا هو الهبوط الـ90 الناجح لصاروخ مداري والأول على الإطلاق لأحدث سفينة بدون طيار لدينا".

ومن المقرر أن يصل "دراغون" إلى المحطة ويرسو في ميناء "هارموني" يوم غد الإثنين لينضم إلى مركبة أخرى من "سبيس إكس" تم إطلاقها في 23 أبريل/ نيسان الماضي وعلى متنها طاقم من أربعة رواد فضاء.

ذراع آلية

وتحمل شحنة "دراغون" التي تم إطلاقها حديثًا كنزًا  إلى الموقع المداري، بما في ذلك ذراع آلية جديدة سيتم اختبارها داخل أحدث غرفة معادلة ضغط بالمحطة باعتبارها جزءًا من عرض تقني، وستقوم الذراع الآلية بقلب المفاتيح والضغط على الأزرار في محاولة لإثبات أن لديها ما يلزم لتنفيذ مهام رواد الفضاء الروتينية.

ويوجد أيضًا على متن الطائرة مجموعة متنوعة من المواد الطبية وجهاز سيساعد رواد الفضاء وكذلك الأشخاص على الأرض.

وقال الباحثون: "سيتم زرع الجهاز في ذراع المريض وسيعمل على توصيل الأدوية على فترات زمنية محددة، مما يسمح للمريض بالاستمرار في حياته".

أطعمة طازجة وبوظة لرواد الفضاء

لكن هذا ليس كل شيء. فوفقًا لمدير برنامج محطة الفضاء الدولية في وكالة ناسا، جويل مونتالبانو، سيتلقى الطاقم أيضًا بعض الهدايا الخاصة على شكل أطعمة طازجة وحتى البوظة.

وقال مونتالبانو خلال مؤتمر صحفي قبل الافتتاح يوم الجمعة في 27 أغسطس/ آب: "نرسل كمية لا بأس بها من الفاكهة، لدينا الليمون والبصل وبعض الأفوكادو وبعض الطماطم الكرزية وكذلك بعض الآيس كريم. لقد حقق طاقمنا نجاحًا كبيرًا". 

وأضاف مونتالبانو: "كان العمل مع سبيس إكس والعمل مع مزودينا التجاريين الآخرين مجرد شراكة بارزة أنشأناها بين وكالة ناسا والصناعة التجارية". وتابع: "نحن متحمسون لإطلاق هذه المهمة ونقل هذا العلم المذهل إلى المحطة."

وتم تصميم الطراز الحالي للكبسولة لاستيعاب حمولة أكثر بنسبة 20% تقريبًا، وهو مطابق تقريبًا للكبسولة التي تحمل طاقمًا.

المصادر:
سبيس إكس

شارك القصة

تابع القراءة
Close