الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

تحمل الحبوب والمحاصيل.. خروج سبع سفن من الموانئ الأوكرانية

تحمل الحبوب والمحاصيل.. خروج سبع سفن من الموانئ الأوكرانية

Changed

تقرير حول اقتراب صادرات الحبوب الأوكرانية من معدلاتها التي كانت عليها قبل الحرب (الصورة: الأناضول)
مع خروج السفن الجديدة من أوكرانيا، يرتفع العدد الإجمالي للسفن إلى 218 منذ بدء الاتفاق الذي أُبرم بوساطة الأمم المتحدة لفتح ممر آمن عبر البحر الأسود.

بعد أيام من إعلان وزارة الدفاع التركية، مغادرة 12 سفينة جديدة محملة بالحبوب من موانئ أوكرانيا تنفيذًا لاتفاق إسطنبول، أكدت وزارة البنية التحتية الأوكرانية، خروج سبع سفن جديدة مُحملة بمنتجات زراعية من موانئ البلاد اليوم الأحد.

وأفادت الوزارة في منشور على فيسبوك بأن ذلك رفع إجمالي كمية المنتجات الزراعية التي جرى شحنها عبر الممر إلى 4.85 ملايين طن.

وقالت الوزارة: "في 25 سبتمبر، غادرت سبع سفن تحمل 146.2 ألف طن من المنتجات الزراعية لدول في إفريقيا وآسيا وأوروبا عبر موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني".

خروج  218 

ومع خروج السفن الجديدة من أوكرانيا، يرتفع العدد الإجمالي إلى 218 سفينة منذ دخول اتفاق، أُبرم بوساطة الأمم المتحدة لفتح ممر آمن عبر البحر الأسود، حيز التنفيذ في بداية أغسطس/ آب الماضي.

ولم تستطع أوكرانيا، وهي دولة رئيسية في تصدير المنتجات الزراعية، إرسال شحناتها عبر البحر الأسود بعد الغزو الروسي في 24 فبراير شباط وحتى إبرام اتفاق الحبوب الذي يضمن ممرا آمنا للسفن المحملة بالمحاصيل.

وكانت أوكرانيا تصدر ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب شهريًا، لكن الحرب عليها عطلت خروج تلك الشحنات. 

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي والتي تهدد بكارثة إنسانية.

وجرى فتح ثلاثة موانئ بموجب الاتفاق، كما تم تصدير ملايين الأطنان من الحبوب عن طريق البر سواء عبر الشاحنات أو بواسطة سكك الحديد.

ومؤخرًا، أعلن مسؤول في الخارجية الأميركية أن أوكرانيا أصبحت تقف على أعتاب العودة إلى الأرقام السابقة لتصدير الحبوب قبل الهجوم الروسي، أي ما يقارب 4 ملايين طن شهريًا وذلك بعدما بلغ حجم التصدير بعد اتفاق الحبوب نحو 3 ملايين طن.  

وكان مسؤول في الخارجية الأميركية، أعلن في 24 أغسطس/آب الماضي، أن أوكرانيا تتجه لتصدير نفس كمية الحبوب التي كانت تصدرها شهريًا قبل الهجوم الروسي عليها.

المصادر:
العربي وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close