الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"تحوّل جديد".. بحث يؤكد انخفاض الانبعاثات الكربونية من الصين

"تحوّل جديد".. بحث يؤكد انخفاض الانبعاثات الكربونية من الصين

Changed

تعد الصين أكبر دول العالم إطلاقًا للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري (غيتي)
تعد الصين أكبر دول العالم إطلاقًا للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري (غيتي)
شهدت الصين، أكبر دول العالم إطلاقًا للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، انخفاض الانبعاثات الكربونية بنحو 0.5% في الأشهر الثلاثة من يوليو إلى سبتمبر.

أكدت أبحاث جديدة في مجال الطاقة والهواء النظيف، أن الانبعاثات الكربونية في الصين، انخفضت في الربع الثالث من العام للمرة الأولى منذ بدء التعافي الاقتصادي من تداعيات فيروس كورونا.

وأفاد لوري ميليفيرتا، رئيس فريق البحث لدى مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف، ومقره هلسنكي، بأن الصين، أكبر دول العالم إطلاقًا للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، شهدت انخفاض الانبعاثات الكربونية بنحو 0.5% في الأشهر الثلاثة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول الماضيين، عما كانت عليه قبل عام.

تحوّل جديد

وقال ميليفيرتا في تقرير نشرته دورية "كربون بريف"، اليوم الخميس: "الانخفاض في الانبعاثات قد يؤذن بنقطة تحول وذروة مبكرة في إجمالي الانبعاثات الصينية قبل سنوات من الذروة المستهدفة قبل العام 2030".

ويمثل الانخفاض تحولًا عن الزيادة التي شهدها النصف الأول من الانبعاثات، وبلغت 9% تقريبًا بالتزامن مع طفرة التعافي الاقتصادي من آثار كوفيد-19.

ويرجع جانب من الانخفاض إلى التضييق على التطوير العقاري في الصين، ونقص واسع الانتشار في إمدادات الفحم.

وكانت وكالة الفضاء الأوروبية، قالت في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في غلاسكو مؤخًرا، أنها ستقيس في مهمة فضائية جديدة مقدار الحرارة المحتبسة في الغلاف الجوي للأرض و"ستضع معيارًا لاكتشاف التغير في نظام مناخ الأرض".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close