الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

تحول مياه القنال الكبير في البندقية إلى اللون الأخضر.. السلطات تكشف السر

تحول مياه القنال الكبير في البندقية إلى اللون الأخضر.. السلطات تكشف السر

Changed

صورة وزعها جهاز الأطفاء في مدينة البندقية للمياه الخضراء التي ظهرت في القناة التاريخية
صورة وزعها جهاز الأطفاء في مدينة البندقية للمياه الخضراء التي ظهرت في القناة التاريخية - غيتي
فكت السطات الإيطالية لغز تحول قسم من مياه القنال الكبير في مدينة البندقية التاريخية إلى اللون الأخضر بعدما أثارت القضية جدلًا وتكهنات عديدة.

أثار تحول قسم من مياه القنال الكبير في مدينة البندقية التاريخية إلى اللون الأخضر الفلوري قلق المسؤولين والسياح على حد سواء، قبل أن تكشف السلطات المحلية في إيطاليا حقيقة الأمر، يوم أمس الإثنين. 

وأفادت السلطات الإيطالية أن ظهور هذ اللون بشكل مؤقت يوم الأحد، يعود إلى وجود مادة الفلوريسين غير السامة، والتي تُستخدم عادة لفحص شبكات الصرف الصحي. وأشار بيان للهيئة الإقليمية للوقاية والحماية البيئية في فينيتو (أرباف) إلى أنّ التحاليل "أظهرت وجودًا لمادة الفلورسين في العينات المأخوذة".

"الفلورسين"

وأكد البيان أن النتائج "لم تثبت وجود عناصر سامة في العينات التي خضعت للتحليل"، من دون تحديد مصدر وجود الفلوريسين في القنال الكبير.

وانتشرت صور ومقاطع فيديو عديدة على مواقع التواصل يوم الأحد للقناة بلونها المثير للجدل الأمر الذي أثار تكهنات عديدة حول الأسباب التي أدت إلى ذلك التحول الغريب في مياه أشهر المدن السياحية بالعالم.

وعادةً ما يستخدم الفلوريسين لتتبع مسار الشبكات أو لتحديد الانعكاسات بين شبكات مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار.

القناة التاريخية

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحوّل فيها لون مياه القنال الكبير إلى الأخضر. ففي العام 1968، ألقى الفنان الأرجنتيني نيكولاس غارسيا أوريبورو طلاءً أخضر في هذه المياه، على هامش الدورة الرابعة والثلاثين من مهرجان البندقية السينمائي، في خطوة ترمي إلى التوعية بالمسائل البيئية.

وتصطف على طرفي القناة الكبرى في البندقية، القصور والكنائس التاريخية، وهي تعتبر ممرًا مائيًا رئيسيًا غالبًا ما يزدحم بالسياح وقوارب الجندول.

كذلك يعد جسر ريالتو، بالقرب من المكان الذي تحولت فيه المياه إلى اللون الأخضر، أقدم معبر على القناة، ويعرف كشعار للبناء في عصر النهضة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close