الجمعة 29 مارس / مارس 2024

تخطى التوقعات.. ارتفاع بعدد مشتركي نتفليكس حول العالم

تخطى التوقعات.. ارتفاع بعدد مشتركي نتفليكس حول العالم

Changed

فقرة أرشيفية من برنامج "قضايا" تسلط الضوء على التراجع السابق الذي عانت منه منصة "نتفليكس" (الصورة: تويتر)
استفادت المنصة تحديدًا من مواسم جديدة لمسلسلات حققت نجاحًا من أمثال "ذي كراون" و"إميلي إن باريس".

أفادت منصة نتفليكس عملاق الترفيه وصناعة المحتوى التلفزيوني، بأنها باتت تضم 230,75 مليون مشترك، في نتيجة فاقت بصورة كبيرة توقعات المنصة، وتوقعات السوق للربع الأخير من السنة.

وحققت الشركة الأميركية الشهيرة، التي عانت عام 2022 من صعوبات كبيرة، إيرادات بـ 7,8 مليار دولار، إلا أنها سجلت أرباحًا صافية بـ55 مليونًا فقط، أي أقل بكثير من مبلغ الـ257 مليونًا الذي كان متوقعًا.

تغييرات إدارية

ومع ذلك، فقد أقدمت "نتفليكس" الأميركية، في يونيو/ حزيران الماضي على تسريح 300 موظف في جولة ثانية من الاستغناء عن الوظائف، في محاولة منها لتعويض خسارة المشتركين للمرة الأولى منذ نحو عقد.

وأعلنت المنصة من جهة ثانية أنّ مؤسسها ريد هاستينغز تخلّى عن منصبه كمدير تنفيذي مشارك لصالح غريغ بيترز الذي سيتولى هذه المهمة إلى جانب تيد ساراندوس.

وقال ريد هاستينغز الذي أنشأ في الأساس خدمة لتأجير أقراص "دي في دي" بالبريد: "أنا فخور جدًا بالسنوات الخمس والعشرين الأولى واتطلع للسنوات الخمس والعشرين المقبلة". وسيبقى هاستينغز في الشركة ليشغل منصب رئيس تنفيذي لها.

وكانت نتفليكس فقدت 1,2 مليون مشترك في الربع الأول من السنة الفائتة.

الاستفادة من مواسم جديدة 

وفيما أعادت المنصة استقطاب الملايين مرة جديدة خلال الربع الثالث، وصل عدد المنضمين الجدد لها إلى 7,66 مليون مشترك بين أكتوبر/ تشرين الأول وديسمبر/ كانون الاول، في نتيجة تخطت بشكل كبير توقعاتها.

واستفادت المنصة تحديدًا من مواسم جديدة لمسلسلات حققت نجاحًا من أمثال "ذي كراون" و"إميلي إن باريس"، ومن أعمال جديدة أيضًا كالمسلسل الوثائقي "هاري اند ميغن" ومسلسل "ونسداي".

ولاحظ المحلل لدى شركة "إنسايدر إنتلدجنس" بول فيرنا أنّ نتفليكس لا تزال "تحت ضغط كبير لتصحيح مسارها وتحقيق نتائج أفضل لمساهميها، بعدما فقد سهمها أكثر من 50% من قيمته خلال عام 2022".

وفي العام الفائت، اتخذت نتفليكس إجراءات لكسب إيرادات جديدة، ويُفترض أن تؤتي ثمارها خلال هذا العام.

وأطلقت المنصة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، صيغة جديدة للاشتراكات تتيح الإعلانات على شاشتها مقابل بدل أرخص، بينما دأبت طويلًا على رفض اعتماد هذا الحل مخافة أن يسيء معنويًا إلى صورتها.

وقال فيرنا: "إنها بداية نقطة تحول للشركة. ونتوقع انطلاقة ضعيفة نسبيًا لعام 2023 مع 830 مليون دولار كإيرادات متأتية من الإعلانات".

وأكد أنّ "نتفليكس، وعلى غرار منصات أخرى للبث التدفقي، تواجه منافسة كبيرة وتطورات اقتصادية معاكسة وحاجة ملحة للتركيز على الربحية أكثر من زيادة عدد المشتركين فيها".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close