الخميس 28 مارس / مارس 2024

تخطى مونديال روسيا.. أرقام "مميزة" للحضور الجماهيري في قطر

تخطى مونديال روسيا.. أرقام "مميزة" للحضور الجماهيري في قطر

Changed

مونديال قطر 2022
يعيش المشجعون في قطر لحظات ساحرة في مونديال تاريخي - غيتي
استضاف استاد لوسيل في مونديال قطر العدد الأكبر من الجماهير في تاريخ كأس العالم منذ 1994، حيث وصل إلى 88.966 مشجعًا في مباراة الأرجنتين والمكسيك.

أكّد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أمس السبت، أنّ النسخة الأولى من بطولة كأس العالم التي تقام في منطقة الشرق الأوسط، وعلى أرض عربية، قد حققت أرقامًا ووقائع بارزة مع نهاية دور المجموعات.

وفي تقرير جديد، قال "الفيفا" إنّ أبرز الأرقام التي تحققت خلال مرحلة المجموعات في الدور الأول من مونديال قطر 2022، كان عدد الحضور الذي وصل إلى 2.45 مليون مشجع، أي ما يصل إلى 96% من سعة الملاعب، تخطى أرقام النسخة الماضية من البطولة في روسيا 2018 والتي وصلت إلى 2.17 مليون.

واستضاف استاد لوسيل العدد الأكبر من الجماهير في تاريخ البطولة منذ نسخة 1994، حيث وصل إلى 88.966 مشجعًا في مباراة الأرجنتين والمكسيك.

مونديال قطر 2022
استاد لوسيل شهد أكبر حضور جماهيري في مباراة منذ 1994 - غيتي

أرقام رائدة ومليون زائر

من جهته، قال كولين سميث، مدير العمليات في البطولة: "نشهد أيامًا رائعة في كأس العالم هذه بأرقامها الرائدة، ولحظاتها الخالدة داخل وخارج استادات البطولة، كما نرى تمتع المشجعين بأوقات مذهلة في الدوحة، ومتابعة العالم بأسره لمجريات المباريات بحماس أمام شاشات التلفزيون ليشهد هو الآخر الأرقام القياسية التي تُسجّل كل يوم". 

وأشار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إلى أن مهرجان المشجعين "FIFA Fan Festival" رحب ليلة الجمعة بالزائر رقم مليون، وتزامن هذا الإنجاز مع اختتام دور المجموعات".

كما أفاد بأن "كورنيش الدوحة استطاع أن يستقطب لوحده أكثر من مليوني زائر منذ انطلاق أكبر حدث كروي في العالم، وأصبح سوق واقف التقليدي وجهة لا تفوتها الجماهير الحاضرة من جميع أنحاء العالم".

وأشاد "الـفيفا" بمنافسات البطولة على أرض الملعب. وقال في تقريره: "للمرة الأولى، تتأهل منتخبات من جميع القارات إلى الدور ثمن النهائي، ثلاثة منها تابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (أستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبية)، وهو رقم قياسي للاتحاد بعدما وصل منتخبان فقط في نسختي 2002 و2010 إلى هذا الدور. كما أنّ هذه المرة هي الثانية التي يتأهل فيها منتخبان إفريقيان (السنغال والمغرب) إلى دور الـ16، بعد المرة الأولى في نسخة 2014".

"كتابة التاريخ"

وكان رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة قد نوه بدوره بالمستويات المميزة التي قدمتها المنتخبات الآسيوية في البطولة، معتبرًا أن قطر نجحت في تسجيل مشاركة جيدة خلال ظهورها الأول في النهائيات وكذلك "أظهر المنتخب الإيراني شخصية مميزة عبر العودة بتحقيق الفوز أمام ويلز خلال الجولة الثانية".

وأشاد "الفيفا" بما اعتبره "كتابة التاريخ" مع مشاركة الحكمة الفرنسية ستيفاني فرابار، التي لم تكن المرأة الأولى التي تتولى التحكيم في بطولة كأس العالم FIFA فحسب، بل شكّلت إلى جانب نوزا باك وكارن دياز، الثلاثي النسائي الأول الذي يتولى إدارة مباراة في البطولة خلال مباراة كوستاريكا وألمانيا في المجموعة الخامسة.

المصادر:
العربي - قنا

شارك القصة

تابع القراءة
Close