الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

تداعيات وصلت إلى الصغار.. التغير المناخي يهدّد مستقبل مليار طفل

تداعيات وصلت إلى الصغار.. التغير المناخي يهدّد مستقبل مليار طفل

Changed

فقرة من برنامج "قضايا" تناقش تأثيرات التغير المناخي على الحياة على الأرض (الصورة: غيتي)
أعربت منظمة "رايتس كيدز" في دراسة سنوية عن أسفها بسبب عدم إحراز تقدّم كبير في مستويات معيشة الأطفال خلال العقد الماضي.

في دراسة سنوية لها، أكدت منظمة "كيدز رايتس" (حقوق الأطفال) غير الحكومية اليوم الأربعاء، أنّ تداعيات التغيّر المناخي تهدّد مستقبل مليار طفل حول العالم.

وتحدثت المنظمة الحقوقية ومقرّها في هولندا عن التأثير الكبير لجائحة كوفيد-19 أيضًا على الأطفال، إذ أنّهم حُرموا أحيانًا من الطعام أو الدواء بسبب الاضطرابات في القطاع الصحي، ممّا أدى إلى وفاة حوالي 286 ألف طفل دون سنّ الخامسة.

وأوردت المنظّمة هذه المعلومات في دراسة تُصدرها سنويًا تحت اسم "مؤشّر حقوق الأطفال" وتصنّف فيها 185 دولة، وفقًا لمدى امتثال كلّ منها للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل بناءً على بيانات الأمم المتّحدة.

وفي مؤشّر 2022، احتلّت آيسلندا والسويد وفنلندا وهولندا المراكز الأولى، في حين تذّيلت الترتيب كلّ من جمهورية إفريقيا الوسطى وسيراليون وأفغانستان وتشاد.

وقال مؤسّس المنظمة ورئيسها مارك دولارت في بيان: إنّ مؤشّر 2022 "مقلق لأجيالنا الحالية والمستقبلية من الأطفال"، موضحًا أن "مناخًا يتغيّر بسرعة يهدّد الآن مستقبلهم وحقوقهم الأساسية".

وأعرب دولارت عن أسفه بسبب "عدم إحراز تقدّم كبير في مستويات معيشة الأطفال خلال العقد الماضي، فضلًا عن تأثر سبل عيشهم بشدّة من جرّاء الجائحة".

ارتفاع عدد الأطفال العاملين 

وبحسب مؤشّر حقوق الأطفال لعام 2022 الذي أعدته المنظمة بالتعاون مع جامعة إيراسموس في روتردام، فقد ارتفع لأول مرة منذ عقدين، عدد الأطفال العاملين في العالم إلى 160 مليونًا، أي ما يمثّل زيادة قدرها 8.4 مليون طفل خلال السنوات الأربع الماضية.

بالمقابل، رحّبت الدراسة بالتقدّم الذي أحرزته بعض الدول على صعيد حماية الأطفال وتحسين حقوقهم، من بينها أنغولا التي انخفض فيها معدّل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى النصف، وبنغلادش التي انخفض فيها إلى النصف تقريبًا عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص في الوزن.

بدورها، خفّضت بوليفيا إلى ما يقرب من النصف عدد الحوادث التي يتعرّض لها الأطفال في العمل.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close