الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تدرس طلبات لجوء بعضهم.. المكسيك تبدأ الترحيل الطوعي لمهاجرين هايتيين

تدرس طلبات لجوء بعضهم.. المكسيك تبدأ الترحيل الطوعي لمهاجرين هايتيين

Changed

مهاجرون هايتيون في العاصمة مكسيكو
ترك مهاجرون هايتيون مخيمات عشوائية على جانبي الحدود المكسيكية ـ الأميركية يوم الجمعة الماضي (غيتي)
بعد أن أُعيدوا أدراجهم من الحدود الأميركية، يسعى كثير من المهاجرين الهايتيين للبقاء بصفة لاجئين في المكسيك بدلًا من العودة إلى بلدهم الذي يجتاحه الفقر.

عاد نحو 70 مهاجرًا هايتيًا جوًا إلى بلادهم من المكسيك أمس الأربعاء، حسبما أعلنت السلطات، في أول رحلة إعادة طوعية ضمن اتفاق يهدف إلى تخفيف أزمة إنسانية متفاقمة.

وقال المعهد الوطني للهجرة في المكسيك في بيان: إن الهايتيين العائدين، ومن بينهم 13 طفلًا، استقلّوا رحلة جوية من مدينة فياهيرموسا بجنوب شرق البلاد إلى بور أو برنس.

وتأتي الرحلة في أعقاب اتفاق بين البلدين على "بدء الإعادة الطوعية لمهاجرين" من المكسيك.

وقد وصل عشرات آلاف المهاجرين ممّن لا يحملون وثائق، والعديد منهم هايتيون كانوا يقيمون في أميركا الجنوبية في الأسابيع القليلة الماضية، إلى المكسيك أملًا في دخول الولايات المتحدة.

وبعد أن أُعيدوا أدراجهم من الحدود الأميركية، يسعى كثيرون للبقاء بصفة لاجئين في المكسيك بدلًا من العودة إلى بلدهم الذي يجتاحه الفقر.

وترك مهاجرون هايتيون مخيمات عشوائية على جانبي الحدود المكسيكية ـ الأميركية يوم الجمعة الماضي، بعد أن بدأت واشنطن رحلات ترحيل من تكساس.

وكانت إدارة الرئيس جو بايدن قد تعرّضت لانتقادات شديدة بعدما أظهرت صور ومقاطع فيديو عناصر من حرس الحدود وهم يستخدمون خيولهم لمحاولة السيطرة على المهاجرين، في ممارسة اعتبرها اليسار غير إنسانية ورآها اليمين متساهلة.

دراسة طلبات لجوء

وتدرس لجنة المهاجرين في المكسيك طلبات لجوء لنحو 13 ألف شخص من هايتي، حسبما أعلن وزير الخارجية مارسيلو إبرارد أمام المشرعين الثلاثاء.

لكن العديد من الهايتيين الذين وصلوا لا يمكنهم التقدم بطلب لجوء في المكسيك كونهم مُنحوا وضع لاجئين في بلدان أخرى، كما قال.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close