الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

تدفّق جديد عبر المتوسط.. وصول أكثر من ألف مهاجر إلى إيطاليا خلال ساعات

تدفّق جديد عبر المتوسط.. وصول أكثر من ألف مهاجر إلى إيطاليا خلال ساعات

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" حول تدفق قوارب الهجرة من تونس نحو جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية في سبتمبر 2021 (الصورة: تويتر- صفحة أس أو أس ميديتيرانيه)
أنقذت سفينة تجارية وخفر السواحل السبت أكثر من 600 شخص كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قارب صيد قبالة كالابريا جنوبي إيطاليا.

أفادت المنظمات غير الحكومية والسلطات الإيطالية، اليوم الأحد، بوصول أكثر من ألف مهاجر خلال الساعات الأخيرة إلى إيطاليا فيما ينتظر مئات آخرون أسعفتهم سفن إنسانية في مرفأ استقبال.

وأنقذت سفينة تجارية وخفر السواحل السبت أكثر من 600 شخص كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قارب صيد قبالة كالابريا في أقصى جنوب إيطاليا. ونُقلوا إلى عدة موانئ في صقلية. 

ووجدت السلطات على متن القارب خمس جثث لمهاجرين ماتوا في ظروف لا تزال مجهولة.

ووصل نحو 522 شخصًا من أفغانستان وباكستان والسودان وإثيوبيا والصومال خصوصًا ليل السبت الأحد إلى جزيرة لامبيدوزا، على متن خمسة عشر قاربًا مختلفًا أبحروا من تونس وليبيا.

ووفق وسائل الإعلام الإيطالية، فإن مركز الاستقبال في هذه الجزيرة الأقرب إلى إفريقيا منه إلى إيطاليا مكتظ. ويضم حاليًا نحو 1200 شخص علمًا أن سعته من 250 إلى 300 شخص، حسب وكالة "أنسا". 

استمرار جهود الإنقاذ

وتستمر المنظمات غير الحكومية المعنية بالإنقاذ البحري بإنقاذ مئات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط. 

وأكدت "سي وتش" الأحد أنها نفّذت أربع عمليات إنقاذ السبت. وقالت على حسابها على تويتر: "على متن سي وتش 3، لدينا 428 شخصًا، بينهم نساء وأطفال، وامرأة حامل في الشهر التاسع، ومريض يعاني من حروق شديدة".

وأنقذت سفينة "أوشن فايكينغ" التابعة لمنظمة "أس أو أس ميديتيرانيه" غير الحكومية، 87 شخصًا بينهم 57 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم، كانوا على متن "قارب مطاطي مكتظ في خطر في المياه الدولية قبالة ليبيا". 

أخطر طريق للهجرة في العالم

وبحسب وزارة الداخلية الإيطالية، وصل 34 ألف مهاجر عبر البحر إلى إيطاليا بين الأول من يناير/ كانون الثاني و22 يوليو/ تموز، بالمقارنة مع 25500 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي و10900 في 2020.

وتعتبر المنظمة الدولية للهجرة أن وسط البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم. وقدّرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة عدد من قضوا وفقدوا في هذه المنطقة منذ بداية العام الحالي بـ 990.

وقد وثّق تقرير لـ "العربي" في سبتمبر/ أيلول 2021 كيف عملت إحدى المنظمات الإنسانية على مساعدة 24 مهاجرًا انطلقوا من تونس بحثًا عن حياة أفضل وحلمًا بالوصول إلى جزيرة لامبيدوزا. وقد زودهم أفراد المنظمة في عرض البحر التوسط بسترات واقية وماء وطعام ريثما يتولى خفر السواحل الإيطالية أمرهم.  

أزمة سياسية بالتزامن مع أزمة المهاجرين 

وتتزامن هذه الزيادة الموسميّة في عدد المهاجرين إلى إيطاليا خلال فصل الصيف هذا العام مع اضطراب المشهد السياسي الإيطالي، خصوصًا بعد استقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي التي نجمت عن عدم تعاون أطراف عديدة في حكومته. 

كما حلّ الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا البرلمان وحدّد موعد إجراء انتخابات نيابية في 25 سبتمبر/ أيلول يُرجّح أن يفوز بها اليمين واليمين المتطرّف بالأغلبية. 

وقد ندّد رئيس حزب "ليغا الايطالي المناهض للمهاجرين ماتيو سالفيني، عبر تويتر صباح الأحد، بوصول "411 مهاجرًا غير شرعيين خلال بضع ساعات في لامبيدوزا". 

وقال: "في 25 أيلول/ سبتمبر، سيتمكّن الإيطاليون أخيرًا من اختيار التغيير، لإعادة الأمن والشجاعة ومراقبة الحدود".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close