السبت 2 يوليو / يوليو 2022

تراس في تركيا.. تشاووش أوغلو: نحقق بمزاعم سرقة الحبوب الأوكرانية

تراس في تركيا.. تشاووش أوغلو: نحقق بمزاعم سرقة الحبوب الأوكرانية
الخميس 23 يونيو 2022
أشار تشاووش أوغلو إلى أن المملكة المتحدة تُعتبر حليفة مقربة لتركيا في مكافحة الإرهاب - رويترز
أشار تشاووش أوغلو إلى أن المملكة المتحدة تُعتبر حليفة مقربة لتركيا في مكافحة الإرهاب - رويترز

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس، أن بلاده تتعامل بجدية مع الادعاءات بأن روسيا سرقت حبوبًا أوكرانية، وأنها تحقق في هذه المزاعم.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في أنقرة، أن تركيا لن تسمح بجلب حبوب تسرقها روسيا أو أي دولة أخرى إلى تركيا.

وأشار إلى أنه حال التوافق سيتم إنشاء مركز في إسطنبول بخصوص أزمة الحبوب الأوكرانية، إلى جانب تأسيس منطقة آمنة خارج المياه الإقليمية لأوكرانيا.

إلى ذلك، لفت أوغلو إلى أن المملكة المتحدة تعتبر حليفة مقربة لتركيا في مكافحة الإرهاب، متحدثًا في الآن عينه عن "بعض المطالب التركية" في هذا الإطار. 

وأوضح أن اللقاء شهد تطرقًا إلى قضايا المنطقة وبعض القضايا الإقليمية الأخرى، مثل المستجدات في أوكرانيا والمساعدات الإنسانية في سوريا، بالإضافة إلى توسيع حلف شمال الأطلسي "الناتو".

كما لفت إلى تواجد وزير الدفاع البريطاني أيضًا في أنقرة، مبيّنًا أنه يتم العمل من أجل الاتفاق على موضوع الصناعات الدفاعية وتعزيز العلاقات في هذا المجال وكذلك في مجال الطاقة.

"شريكة إستراتيجية لبريطانيا"

من ناحيتها، وصفت تراس زيارتها إلى أنقرة بأنها "قيمة جدًا"، مشيرة إلى أن "تركيا شريكة إستراتيجية لبريطانيا، ومن المهم تطوير العلاقات المشتركة، ولا سيما في مجال التجارة".

كما قالت إنّ "تركيا دولة رائدة في حلف الناتو، ونعمل على تطوير علاقاتنا معها دائمًا"، مشيدة بـ "المبادرة التركية في العمل على السلام بين روسيا وأوكرانيا".

وفيما أوضحت أنه تم التطرق إلى الكثير من المجالات، شددت على أن تركيا والمملكة المتحدة تعملان بشكل مشترك لحل الكثير من الملفات في المنطقة.

وتوقفت عند مساعي فنلندا والسويد إلى الناتو، مشيرة إلى "أننا سنبقى متابعين لهذا الملف".

وأضافت: "سنعمل على السلام وتبقى المباحثات قائمة إلى أن يتم تحقيق السلام في أوكرانيا وإنهاء الحرب"، مشيرة إلى "أننا نتوقع حلًا لأزمة الحبوب الأوكرانية العالقة خلال الشهر المقبل، وإلا سيتسبب التأخر بحلها بأزمة غذاء. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - للخبر بقية
منذ 8 ساعات
"للخبر بقية" يناقش مشروع الدستور التونسي الجديد الذي أبصر النور أخيرًا (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أبصر مشروع الدستور الجديد في تونس النور، غير أن قطاعًا واسعًا من النخب التونسية يراه دستور الرئيس، بعدما منح سعيّد نفسه صلاحيات شبه مطلقة.

سياسة - ليبيا
منذ 8 ساعات
نافذة إخبارية حول وصول محادثات جنيف بين الأطراف الليبية إلى طريق مسدود (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تصاعدت أعمدة كثيفة من الدخان من محيط مبنى مجلس النواب في طبرق بعد أن أحرق متظاهرون إطارات احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية والسياسية.

سياسة - أوروبا
منذ 8 ساعات
تقرير يعرض نفي الرئيس الروسي عرقلة تصدير الحبوب من أوكرانيا أثناء استقباله الرئيس الإندونيسي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

رست السفينة "زيبيك زولي" التي يبلغ طولها 140 مترًا وترفع العلم الروسي على بعد كيلومتر واحد من ميناء كاراسو على الساحل التركي شرقي إسطنبول.