الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

ترقب لجولة مفاوضات جديدة.. وزير إسرائيلي: الائتلاف الحكومي قد يتفكك

ترقب لجولة مفاوضات جديدة.. وزير إسرائيلي: الائتلاف الحكومي قد يتفكك

Changed

جولة جديدة لمفاوضات الهدنة بغزة في الدوحة - رويترز
جولة جديدة لمفاوضات الهدنة بغزة في الدوحة - رويترز
حذر وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار من "تفكك" محتمل للائتلاف الحكومي، فيما تُعقد مفاوضات لوقف النار في العاصمة القطرية الدوحة اليوم.

أكد مصدر مصري أن مسؤولين من القاهرة والدوحة وواشنطن وتل أبيب، سيجتمعون بالعاصمة القطرية اليوم الأربعاء لبحث صفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" ووقف العدوان على قطاع غزة.

أما في إسرائيل، فقد حذر وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار من "تفكك" محتمل للائتلاف الحكومي ما قد يؤدي إلى "خسارة الحرب" في قطاع غزة.

في التفاصيل، فقد نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية الخاصة عن مصدر وصفته بأنه "رفيع المستوى" في اليوم الثاني من مفاوضات الهدنة بالقاهرة، أن "الدوحة ستشهد الأربعاء، عقد اجتماع رباعي يضم وفود مصر والولايات المتحدة وقطر وإسرائيل".

وسيترأس رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل ورئيس الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز وفدي مصر والولايات المتحدة في اجتماع الدوحة، الذي يأتي بعد "جولة مباحثات مكثفة بالقاهرة"، وفق المصدر ذاته.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن "مصدر رفيع" قوله إن مفاوضات الهدنة مستمرة بيومها الثاني بالقاهرة، "وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري لتقريب وجهات النظر بين الأطراف كافة".

وأضاف المصدر أن "الوفد الأمني المصري يتجه إلى الدوحة في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت".

ولفت إلى أنه "سيتم استئناف المفاوضات بالدوحة الأربعاء وبالقاهرة الخميس".

وكان وفد أميركي برئاسة بيرنز وصل إلى القاهرة يوم الإثنين الفائت "للقاء الوفد الأمني المصري في مستهل جولة جديدة لمفاوضات الهدنة بغزة"، وفق ما أفاد المصدر ذاته في تصريحات سابقة لقناة "القاهرة الإخبارية".

وتزامن ذلك مع وصول رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" رونين بار إلى العاصمة المصرية الإثنين قبل أن يغادرها الثلاثاء، بعد مباحثات مع بيرنز ومسؤولين مصريين ناقش فيها النقاط العالقة في اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار المحتمل في غزة.

سقوط ائتلاف نتنياهو وخسارة الحرب

من جهة ثانية، أدلى وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي ميكي زوهار بتصريحات مساء أمس الثلاثاء للقناة "12" العبرية، حذّر فيها من تفكك ائتلاف بنيامين نتنياهو الحكومي وخسارة الاحتلال الإسرائيلي بالتالي الحرب في قطاع غزة.

فقد قال زوهار الوزير عن حزب "الليكود" بقيادة نتنياهو: "وضع الائتلاف سيء وقد ينهار"، واعتبر أن "سلوك التحالف اليوم وسقوطه يمكن أن يؤدي إلى خسارة الحرب".

كما حذّر الوزير الإسرائيلي من العواقب المحتملة لانتخابات مبكرة وقال "الانتخابات تعطي مكافأة لأعدائنا.. إذا ذهبنا إلى الانتخابات، فإن الجنود في غزة سيتعاركون فيما بينهم داخل ناقلات الجند حول من سيصوتون له".

ومضى بقوله: "يجب خوض هذه الحرب معًا. الحل أن تنضم أحزاب في المعارضة إلى الائتلاف".

وسبق أن أعلن زعيم المعارضة يائير لابيد وعدد من قادة الأحزاب المعارضة بينهم يائير غولان رئيس حزب "الديمقراطيين" أنهم لن يجلسوا في حكومة واحدة مع وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وتصاعد الخلاف بين أحزاب الائتلاف الحكومي في إسرائيل إثر تهديد حزب "عوتسما يهوديت" برئاسة بن غفير، بعدم التصويت على مشاريع قوانين في الكنيست، إلا بعد ضمه للمنتدى الأمني لإدارة الحرب.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close