الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تركيا.. بدء استقبال إشارات القمر الصناعي "توركسات 5A"

تركيا.. بدء استقبال إشارات القمر الصناعي "توركسات 5A"

Changed

تركيا.. بدء استقبال إشارات القمر الصناعي "توركسات 5A"
ومع إطلاق "توركساتA5" ارتفع إلى 7 عدد الأقمار الصناعية التركية النشطة في الفضاء
تهدف أنقرة من إطلاق “A5” إلى إدخال مناطق الجمهوريات التركية وصولًا إلى الصين إضافة إلى إفريقيا وأوروبا ضمن نطاق تغطيتها.

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، استقبال أولى الإشارات القادمة من القمر الصناعي "توركسات 5A" بعد 35 دقيقة من إطلاقه. في كلمة ألقاها في اجتماع بمقر شركة "توركسات" في العاصمة التركية أنقرة.

وكشف الوزير التركي أن عملية الإطلاق تمت من قاعدة بولاية فلوريدا الأميركيّة، في الساعة 05:15 بالتوقيت المحلي لتركيا، بدلًا من الساعة 04:28 بسبب الأحوال الجوية. وأكد أنّ القمر الصناعي استقرّ في مداره، وأنّ تجارب المهندسين الأتراك ستبدأ بعد 4 أشهر، ليتم بعدها دخول القمر الصناعي العمل.

وتهدف أنقرة من إطلاق “A5” إلى إدخال مناطق الجمهوريات التركية وصولًا إلى الصين في آسيا إضافة إلى إفريقيا وأوروبا ضمن نطاق تغطيتها، ما يعني أن الملايين من سكان العالم سيتمكنون من التواصل عبر الأقمار التركية.

وعلى صعيد متصل، لفت الوزير إلى أنّ القمر الصناعي "توركسات B5" جاهز للإطلاق في يونيو/حزيران المقبل، بينما سيتم إطلاق القمر الصناعي "توركسات A6" في الأشهر الأولى من العام 2022. وأكد على أهمية مواصلة تحقيق تركيا النجاحات الفضائية، مبينًا أنها جزء من إرسال الرواد إلى الفضاء.

يذكر أن تركيا من بين 30 دولة في العالم تمتلك أقمارًا صناعية في الفضاء. ومع إطلاق "توركسات A5" يرتفع إلى 7 عدد الأقمار الصناعية التركية النشطة في الفضاء.

المصادر:
وكالة الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close