الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

تركيا تعتزم ملاحقة أهداف شمالي سوريا.. ماذا في الخلفيات والتوقيت؟ 

تركيا تعتزم ملاحقة أهداف شمالي سوريا.. ماذا في الخلفيات والتوقيت؟ 

Changed

مراسل "العربي" يرصد خلفيات العملية العسكرية التركية المزمعة شمالي سوريا (الصورة: الأناضول)
تعتزم القوات التركية تنفيذ عملية في الشمال السوري، بعد أن تكمل عملية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

أفاد مسؤول تركي كبير، بأن تركيا تعتزم ملاحقة أهداف في شمال سوريا بعد أن تكمل عملية ضدّ مسلحي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.

يأتي ذلك، على خلفية وقوع انفجار استهدف شارع تقسيم في إسطنبول قبل أيام، أسفر عن سقوط 6 قتلى وأكثر من 50 جريحًا.

وأضاف المسؤول التركي، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن سوريا تمثّل بالنسبة إلى تركيا "مشكلة أمنٍ قومي"، مشيرًا إلى وجود عملية جارية حاليًا ضد الحزب في العراق، وأهدافٍ محددة في سوريا في وقت لاحق.

توسع دائرة الاعتقالات

ومن إسطنبول، ينقل مراسل "العربي" مراد البطوش توسع دائرة الاعتقالات المرتبطة بتفجير شارع الاستقلال بإسطنبول يوم الأحد الفائت، حيث أصبح هناك أكثر من 50 مشتبهًا بهم على علاقة أو صلة بهذا الحادث وفق السلطات.

كما كان هناك حديث عن اعتقال شخصين، قالت السلطات التركية إنهم أمّنوا للشابة التي تعتبر حتى اللحظة المتهمة الرئيسة بتنفيذ الهجوم، مادة الـ"تي إن تي"، وخططوا لتهريبها إلى اليونان، إلى جانب ضلوعهم بعمليات أخرى تتعلق بتهريب عناصر تابعين لحزب العمال الكردستاني.

بالون اختبار

وفي ما يتعلق بالعملية العسكرية المزمعة، يشير البطوش إلى أن ملاحقة أهداف شمالي سوريا مرتبط بانتهاء العمليات شمالي العراق، فالقوات التركية تجدد عملياتها من هذا النوع منذ مدة، آخرها كان عملية "المخلب القفل" شمالي العراق.

ويردف من إسطنبول: "يمكن فهم التصريحات الأخيرة على أنها تأتي في سياق تهدئة الرأي العام التركي، الذي ينتظر رد الفعل من الجانب التركي، إلى جانب كونه أشبه ببالون اختبار لرصد ردود فعل الفاعلين الرئيسين في هذه المسألة، وتحديدًا الجانبين الروسي والأميركي".

ويتزامن ذلك مع وجود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إندونيسيا حيث التقى نظيره الأميركي جو بايدن وربما قد يكون النقاش في هذا الشأن قد فتح بين الطرفين، وفي ما يتعلق بالجانب الروسي يلفت البطوش أن العملية العسكرية في شمال العراق قائمة منذ أشهر وتوقف زخم الحديث عنها، بعيد لقاء بين أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إيران، وبعد ذلك في سوتشي الروسية.

ويتابع: "ثمة ربما نظرة روسية لإدارة هذا الملف من خلال مقاربة تأخذ حدّة أقل في التصريحات ما بين الجانب التركي والنظام السوري.. ويربط الرئيس التركي بين العملية العسكرية والدخول إلى 30 مترًا بالعمق في الشمال السوري، بالجهوزية الأمنية بينما من المعروف أن ذلك يعتمد على النضوج الدولي بهذا الشأن أو على الأقل أن يكون هناك ضوء أخضر من قبل الفاعلين الرئيسين".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close