الخميس 21 Sep / September 2023

تركيا دخلت فترة الصمت الانتخابي عشية جولة الحسم.. ماذا تعني وكم تستمر؟

تركيا دخلت فترة الصمت الانتخابي عشية جولة الحسم.. ماذا تعني وكم تستمر؟

Changed

نافذة عبر "العربي" على الأجواء في اسطنبول عقب دخول البلاد فترة الصمت الانتخابي (الصورة: رويترز)
ينص القانون في تركيا على أن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق لها.

دخلت تركيا فترة الصمت الانتخابي عند الساعة السادسة من مساء اليوم السبت بالتوقيت المحلي، عشية جولة الحسم في الانتخابات الرئاسية لعام 2023.

وبينما ستستمر هذه الفترة لمدة 24 ساعة، أي حتى السادسة من مساء غد الأحد، فإن الصمت الانتخابي يعني أنه لن يكون هناك أي مظاهر دعاية انتخابية.

وعليه، لن يستطيع المرشحان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرشح تحالف الجمهور، وكمال كليتشدار أوغلو مرشح تحالف الأمة، التوجه إلى الجماهير خلال فترة الصمت الانتخابي لحثها على الإدلاء بأصواتها، أو القيام بأي دعاية انتخابية قد تؤثر على تصويت الناخبين.

انتهاء فترة الدعاية الانتخابية  

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإن المادة 49 من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين في تركيا، تشير إلى أن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق لها.

وفيما يُرفع حظر النشر الانتخابي بدءًا من التاسعة مساء من يوم الانتخاب، إلا أنه يمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل هذا الموعد، إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.

إلى ذلك، يحظر بحسب قرار الهيئة العليا للانتخابات، بيع المشروبات الكحولية واستهلاكها في الأماكن العامة ابتداء من الساعة السادسة من صباح يوم الانتخابات وحتى منتصف الليل. كما يُحظر حمل السلاح لغير قوات الأمن والمكلفين بحماية الأمن العام.

وبينما يمكن إقامة حفلات الزفاف بعد السادسة من مساء يوم الانتخابات، إلا أنه يشترط اتباع قواعد الحظر الانتخابي والقواعد المحددة في هذا الإطار.

متى تفتح مراكز الاقتراع؟

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الثامنة من صباح غد الأحد أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم. وتستمر في استقبالهم حتى الخامسة مساءً. ليبدأ بعد ذلك فرز الأصوات، الذي قد يستغرق عدة ساعات.

وتقول مراسلة "العربي" ريما أبو حمدية: "قد نستطيع كما يتوقع كثيرون معرفة الرئيس التركي غدًا الأحد في ساعات المساء، أو على الأقل النتيجة الأولية لهذه الانتخابات".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close