الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تركيا وقطر توقعان 12 اتفاقية تعاون.. أردوغان: شعوب الخليج إخوة حقيقيون لنا

تركيا وقطر توقعان 12 اتفاقية تعاون.. أردوغان: شعوب الخليج إخوة حقيقيون لنا

Changed

الاتفاقيات الـ 12 الجديدة بين أنقرة والدوحة تغطي مجالات الدفاع والتعليم والصحة والاقتصاد
الاتفاقيات الـ 12 الجديدة بين أنقرة والدوحة تغطي مجالات الدفاع والتعليم والصحة والاقتصاد (غيتي)
وُقعت الاتفاقيات في الدوحة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اللذين ترأسا اجتماع الدورة السابعة للجنة الإستراتيجية العليا بين الدولتين.

توج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارته إلى قطر بتوقيع 12 اتفاقية تعاون بين أنقرة والدوحة في عدد من المجالات والقطاعات.

والتقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء الرئيس التركي، في العاصمة الدوحة، وسط مراسم استقبال رسمية. 

ووصف الرئيس التركي الذي يترأس وفد بلاده في اجتماع الدورة السابعة للجنة الإستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية، علاقة بلاده مع قطر بالإستراتيجية.

12 اتفاقية

وأشار مراسل "العربي" في الدوحة إلى أن الاتفاقيات الـ 12 الجديدة تغطي مجالات الدفاع والتعليم والصحة والاقتصاد وغيرها ليتخطى بذلك عدد الاتفاقيات الموقعة بين الدولتين الـ 90 اتفاقًا.

وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ بين رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية التركية، والمديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية.

كما تم توقيع بروتوكول بين الحكومتين التركية والقطرية بشأن تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون حول تنفيذ الفعاليات الكبرى. كذلك تم الاتفاق على بيان مشترك لخطاب النوايا بشأن إقامة تعاون مؤسسي بين منتدى أنطاليا الدبلوماسي ومنتدى الدوحة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البروتوكولات والاجتماع السابع للجنة الإستراتيجية العليا.

ووقع البلدان أيضًا مذكرة تفاهم بين إدارة تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التركية وبنك قطر للتنمية، ومذكرة تفاهم أخرى بين معهد المواصفات التركي وهيئة المقاييس العامة القطرية.

كما اتفق الجانبان على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال الثقافة لعامي 2022 ـ 2023 بين وزارة الثقافة والسياحة التركية، ووزارة الثقافة والرياضة القطرية، والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الشباب والرياضة بين حكومتي البلدين للأعوام 2022 ـ 2024.

وتم توقيع اتفاقية برنامج للتعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية بين الحكومتين التركية والقطرية.

ووُقعت أيضًا مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين رئاسة الشؤون الدينية التركية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

وكذلك، أُبرمت مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية وجمعية رجال الأعمال القطرية، إلى جانب اتفاقية تعاون بين وكالة الأناضول التركية ووكالة الأنباء القطرية.

وأشار مراسل "العربي" إلى أن الرئيس التركي وأمير قطر بحثا آخر التطورات على الساحة الإقليمية والعالمية وفي مقدمتها الملفين الأفغاني والليبي. 

أردوغان: جميع شعوب الخليج هم إخوة لنا

ومن ثم انتقل الرئيس التركي إلى القاعدة العسكرية التركية القطرية المشتركة في الدوحة.

وقال أردوغان في كلمة في القاعدة العسكرية، إن جميع شعوب الخليج هم إخوة حقيقيون لتركيا، بغض النظر عن أصولهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم.

وأكد أن بلاده وقطر توليان أهمية كبيرة لسلام وأمن منطقة الخليج بأسرها.

وأضاف: "لا نود على الإطلاق رؤية توترات وصراعات وعداوات في هذه المنطقة".

وتابع: "نرغب في أن تتطور هذه المنطقة التي تتمتع بإمكانات كبيرة سواء من حيث الثروات الباطنية أو من الناحية التجارية، في المجالات كافة وأن تزداد قوة، و يسودها التضامن والأخوة".

وزاد: "نعمل على تطوير تعاوننا مع دول الخليج على أسس الاحترام والمصلحة المتبادلة".

وأشار إلى أن قطر وقفت دائمًا إلى جانب تركيا في هجمات المضاربة التي تستهدف الاقتصاد التركي وأظهرت ثقتها في تركيا.

وأردف الرئيس التركي قائلًا: "لا نفرّق بين الأمن والاستقرار في كل من قطر وبلدنا".

واستطرد: "نقدم الدعم اللازم لإخواننا القطريين الذين أسهموا بنمو تركيا في محاور الاستثمار والتوظيف والإنتاج والتصدير".

ونوه الرئيس أردوغان أن قطر التي تربطها بتركيا روابط دينية وتاريخية وثقافية وبشرية متجذرة، تتبوأ مكانة مختلفة في قلوب الشعب التركي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close