الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

تزامنًا مع زيارة بايدن.. بلينكن يدعو عائلة شيرين أبو عاقلة إلى واشنطن

تزامنًا مع زيارة بايدن.. بلينكن يدعو عائلة شيرين أبو عاقلة إلى واشنطن

Changed

جانب من التغطية المباشرة لبدء زيارة بايدن إلى المنطقة ووصوله إلى مطار "بن غوريون" (الصورة: رويترز)
تزامنًا مع زيارة بايدن إلى المنطقة، دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عائلة الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة إلى واشنطن.

دعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصل اليوم الأربعاء إلى إسرائيل، عائلة الصحافية الشهيدة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة إلى واشنطن للاجتماع بوزير الداخلية.

فقد صرح جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي، للصحافيين على متن طائرة بايدن المتوجهة إلى إسرائيل بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن "أجرى اتصالًا مع عائلة شيرين أبو عاقلة قبل وقت قصير".

وأضاف سوليفان أن بلينكن دعا العائلة إلى الولايات المتحدة الأميركية "للجلوس والحديث معه مباشرة".

ووصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل اليوم الأربعاء، في مستهل جولته بالشرق الأوسط التي تهيمن عليها جهود إقناع الحلفاء الخليجيين بزيادة إنتاج النفط والتقريب بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وهبطت الطائرة الرئاسية الأميركية في مطار "بن غوريون" الدولي قرب تل أبيب، حيث خرج بايدن من الطائرة، ومن خلفه وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

قضية شيرين أبو عاقلة على "جدول الأعمال" 

وأشار سوليفان أيضًا إلى أن "الإدارة الأميركية وبناء على توجيهات الرئيس انخرطت بشكل كبير بالمساعدة في محاولة تحديد ما حصل بالضبط، في الظروف المأسوية التي أدت إلى مقتلها".

وتابع: "لقد أصدرنا بيانًا في الرابع من يوليو/ تموز قلنا فيه إننا نعتقد أن من المرجح أن مقتلها نتج عن جندي إسرائيلي وأن ليس لدينا سببًا للاعتقاد بأنه مقصود، وأنه يجب أن تكون هناك جهود لتحقيق المساءلة".

كذلك، أكد مستشار الأمن القومي أن قضية أبو عاقلة "ستكون بالطبع على جدول أعمال الاجتماعات خلال الزيارة"، مشيرًا إلى أن شيرين "هي صحافية ومواطنة أميركية".

رسالة عائلة أبو عاقلة إلى بايدن

واستشهدت شيرين أبو عاقلة يوم 11 مايو/ أيار الماضي على يد الاحتلال الإسرائيلي، إثر إصابتها برصاصة في الرأس أثناء تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية عند أطراف مخيّم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وطالبت عائلة أبو عاقلة في رسالة وجهتها الأسبوع الماضي إلى الرئيس الأميركي اللقاء معه خلال الزيارة، واحتجت العائلة في الرسالة ذاتها على النتائج التي توصلت إليها الإدارة الأميركية، معتبرة أنها "إهانة لذكرى شيرين أبو عاقلة".

وكانت الولايات المتحدة التي تسلمت الرصاصة التي استهدفت أبو عاقلة، قد أعلنت منذ أيام، أن فحصًا أجراه خبيران تابعان لفريق التحقيق الأميركي، خلص إلى أن الرصاصة التي قتلت الصحافية أطلقت "على الأرجح" من موقع إسرائيلي، لافتة إلى "عدم وجود" ما يدعو للاعتقاد بأن مطلق الرصاصة "تعمّد" قتل أبو عاقلة.

وحتى الآن، لم يوافق البيت الأبيض على لقاء بايدن مع العائلة خلال زيارته إلى إسرائيل والضفة الغربية، التي تنتهي يوم الجمعة المقبل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close