السبت 13 أبريل / أبريل 2024

تزايد عمليات الهدم.. الاتحاد الأوروبي يحذر من إخلاء العائلات في القدس

تزايد عمليات الهدم.. الاتحاد الأوروبي يحذر من إخلاء العائلات في القدس

Changed

تقرير يسلط الضوء على عمليات الهدم الإسرائيلية في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة (الصورة: غيتي)
أكد الاتحاد الأوروبي أن توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، محذرًا من أنّها تؤدي إلى تفاقم التوترات.

اعتبر الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، أن إخلاء إسرائيل للعائلات الفلسطينية من منازلها في مدينة القدس المحتلة يؤدي إلى تأجيج التوترات، داعيًا في الوقت ذاته تل أبيب إلى عدم المضي في مخططاتها الاستيطانية في المدينة.

وأوضح مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين في بيان أنّ "إمكانية إخلاء المزيد من العائلات الفلسطينية من منازلها التي عاشت فيها لعقود في أحياء الشيخ جراح وسلوان في القدس الشرقية تمثل خطرًا يؤدي إلى تأجيج التوترات على الأرض".

وأشار إلى أنّ تلك الإجراءات الإسرائيلية "تساهم في الاتجاه المقلق المتمثل في تزايد أعداد عمليات الهدم والإخلاء في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية".

وتطرق البيان الذي تناول "التطورات في القدس الشرقية المحتلة"، إلى هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، منزلًا لعائلة صالحية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.

"تفاقم التوترات"

وفي سياق متصل بالأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، أشار بيان الاتحاد الأوروبي إلى قرار ما تسمى بـ"اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية" في القدس والذي قضى بالعمل على خطة لبناء أكثر من 1450 وحدة سكنية استيطانية جديدة شرقي المدينة.

وأكد البيان أنّ "توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء يعتبر غير قانوني بموجب القانون الدولي، وتؤدي إلى تفاقم التوترات وتهدد قابلية حل الدولتين وتقلل من احتمالات تحقيق سلام دائم".

كما حثّ إسرائيل على "عدم المضي قدمًا في هذه الخطة التي من شأنها تقويض إمكانية أن تصبح القدس العاصمة المستقبلية للدولتين"، داعيًا سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى "وقف جميع الأنشطة الاستيطانية".

وأبدى الاتحاد الأوروبي استعداده لمنح الأطراف الدعم الكامل لفتح الطريق نحو استئناف عملية السلام (مجمدة منذ 2014) في أقرب وقت ممكن.

وتسببت انتهاكات إسرائيلية، قبل أشهر، بحق سكان القدس، ولا سيما أهالي الشيخ جراح، في اندلاع مواجهة عسكرية شرسة بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي، في مايو/ أيار الماضي، دامت 11 يومًا.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close