الأربعاء 24 يوليو / يوليو 2024

تسارع في وتيرة الحرب وتحذيرات متبادلة.. سجال يلامس النووي بين روسيا والغرب

تسارع في وتيرة الحرب وتحذيرات متبادلة.. سجال يلامس النووي بين روسيا والغرب

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول تصاعد الحرب والسجالات على خلفية الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تأتي هذه التطورات في وقت تعتزم الولايات المتحدة الأميركية تسليم دبابات أبرامز إلى أوكرانيا بحلول الخريف، في وتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعًا.

تتجه الحرب في أوكرانيا نحو المزيد من التصعيد، فبعد إعلان موسكو اعتراض قواتها قاذفتين إستراتجيتين أميركيتين فوق بحر البلطيق، اتهم حاكم منطقة برينيسكا الحدودية كييف بشن هجوم بطائرة مسيرة على محطة لضخ النفط من دون سقوط ضحايا.

وفي تطور لافت، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، بريطانيا من تزويد أوكرانيا ذخيرة تحتوي على يورانيوم مخصب، قائلًا إن موسكو قد تضطر الى الرد بما يقتضيه الموقف.

وجاء كلام بوتين ردًا على وزيرة الدولة البريطانية للدفاع أنابيل غولدي التي كشفت، يوم الإثنين، أن قذائف دبابات تشالنجر 2 التي ترسلها بريطانيا إلى أوكرانيا، تشمل قذائف خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم مستنفد.

الرد الروسي

وقال بوتين في تصريحات بعد قمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ: "إذا حدث كل هذا، فسيتعين على روسيا الرد وفقًا لذلك، مع الأخذ في الاعتبار أن الغرب بدأ جماعيًا بالفعل استخدام أسلحة بها مكون نووي". ولم يسهب بوتين في تفاصيل.

ويستخدم اليورانيوم المستنفد في الأسلحة لأنه قادر على اختراق الدبابات والدروع بسهولة أكبر بسبب كثافته وخصائصه الفيزيائية الأخرى وهي النقطة التي ذكرتها غولدي.

وأدلى سياسيون ومعلقون روس بسلسلة من التصريحات منذ بدء حرب أوكرانيا العام الماضي مفادها أن موسكو مستعدة لنشر ترسانتها النووية الضخمة، إذا لزم الأمر.

"صدام نووي"

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن القرار البريطاني قلص الخطوات التي تسبق حدوث "صدام نووي" بين روسيا والغرب. وأضاف في تصريحات نقلتها وكالات أنباء محلية: "تم اتخاذ خطوة أخرى ويتناقص عدد الخطوات المتبقية".

تأتي تلك التطورات، في وقت تعتزم الولايات المتحدة الأميركية تسليم دبابات أبرامز إلى أوكرانيا بحلول الخريف، في وتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعًا. كما سترسل أنظمة دفاع جوي "باتريوت" وفقًا لـ"جدول زمني معجّل"، كما أكدت وزارة الدفاع الأميركية. 

وقال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر لصحافيين إن واشنطن اتخذت بالتنسيق مع كييف "قرارًا بإرسال دبابات أبرامز من طراز إم1 أي1"، مشيرًا إلى أن ذلك سيسمح بتسريع مهل التسليم إلى حد كبير وتقديم هذه القدرات المهمة إلى أوكرانيا بحلول خريف العام الحالي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close