الجمعة 29 مارس / مارس 2024

تساهم بوقف انتشار المرض.. دراسة جديدة تنصح المصابين بالسرطان باليوغا

تساهم بوقف انتشار المرض.. دراسة جديدة تنصح المصابين بالسرطان باليوغا

Changed

نافذة سابقة ضمن برنامج "صباح النور" حول ممارسة يوغا الضحك في إحدى حدائق مصر (الصورة: غيتي)
أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن 8 جلسات فقط من اليوغا في الشهر يمكن أن تكون كافية لإحداث فرق حقيقي في صحة مريض السرطان.

نصحت دراسة جديدة الأطباء بوصف اليوغا لمرضى السرطان حيث تساعد في منع انتشار المرض أو عودته. وقد تساعد جلستي يوغا في الأسبوع على تقليل الالتهاب بشكل كبير. 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، تقترح الدراسة أن الشكل "اللطيف" من التمرين يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل شدة السرطان وتقليل خطر انتشاره في أماكن أخرى، حيث يفضل الأطباء الآن أن يحافظ المرضى على نشاطهم بدلًا من الراحة لمساعدتهم في التعافي.

دراسة حول تأثير اليوغا

ونظرًا لتأثيرات التمارين الرياضية المضادة للالتهابات، أراد باحثون من مركز جامعة روتشستر الطبي في نيويورك النظر فيما إذا كانت اليوغا مفيدة للناجين من مرض السرطان.

درست كارين موستيان، الباحثة الرئيسية في المشروع، تأثير اليوغا على العلاج والآثار الجانبية لمرضى السرطان على مدار العقدين الماضيين.

وأجريت الدراسة على 502 ناجٍ من السرطان، شارك حوالي نصفهم في جلسات يوغا مدتها 75 دقيقة، مرتين في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع.

اليوغا تخفض المواد الكيميائية الالتهابية

وتم إجراء اختبارات الدم في بداية ونهاية الشهر لتقييم مستويات الالتهاب، والتي كشفت أن لديهم علامات أقل من الإجهاد بشكل ملحوظ. وقالت: "إن اليوغا تخفض المواد الكيميائية الالتهابية".

وتعد الاستجابة الالتهابية للجسم ضرورية لإخبار جهاز المناعة بإرسال خلايا الدم البيضاء والمواد الكيميائية للمساعدة في مكافحة العدوى أو إصلاح الإصابة.

لكن الالتهاب لفترات طويلة يمكن أن يتلف خلايا وأنسجة الجسم السليمة ويضعف جهاز المناعة.

وأشارت النتائج، التي تم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، إلى أن ثماني جلسات فقط من اليوغا يمكن أن تكون كافية لإحداث فرق حقيقي.

أهمية النشاط الجسدي

كما وجدت دراسة منفصلة قدمت في أكبر مؤتمر للسرطان في العالم أن مرضى السرطان الذين ظلوا نشيطين في سن الشيخوخة قللوا من فرص وفاتهم بنحو 18%.

وأشارت الدراسة إلى أن أولئك الذين يمشون 30 دقيقة فقط في اليوم أو يواصلون المهام الأساسية مثل حمل أكياس التسوق أو القيام بأعمال الحديقة منحوا أنفسهم أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة.

وأضافت كلتا الدراستين إلى الأدلة المتزايدة على الدور الذي يمكن أن تلعبه التمارين في مساعدة مرضى السرطان. 

وتتنوع فوائد اليوغا الجسدية والنفسية أيضًا، حيث يلجأ إليها البعض للتخفيف من الاكتئاب والتوتر.

وفي زمن جائحة كوفيد 19، كان اليوغا المفر الوحيد لبعض المصريين الذين كانوا يمارسون "يوغا الضحك" في حديقة الأزهر في القاهرة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close