الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

تسبب بتسونامي.. مشاهد مرعبة بعد ثورة بركان تونغا

تسبب بتسونامي.. مشاهد مرعبة بعد ثورة بركان تونغا

Changed

تونغا
مياه الأمواج اجتاحت المنطقة الساحلية في تونغا (فيسبوك)
تسبب ثوران بركان قبالة مملكة تونغا في المحيط الهادئ بموجات توسنامي ضربت الشاطئ فيما أطلقت بعض الدول المجاورة تحذيرات من تلك الأمواج.

ثار بركان تحت الماء قبالة مملكة تونغا اليوم السبت، مما أثار تحذيرات من حدوث موجات مد "تسونامي" في عدد من دول المحيط الهادئ، وأظهرت تغطية مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي موجات تقتحم بيوتًا.

وقال مركز لرصد موجات التسونامي مقره الولايات المتحدة إنه رصد أمواج مد في عاصمة تونغا وعاصمة ساموا الأميركية.

ومملكة تونغا مكونة من أرخبيل يضم عدة جزر واقعة بين نيوزلندا وهاواي جنوب المحيط الهادئ.

ونشرت جيسي تويسينو، وهي مراسلة تلفزيونية في فيجي وان، مقطع فيديو على تويتر يظهر أمواجًا كبيرة تتجه إلى الشاطئ، مع محاولة الناس الفرار منها بواسطة سياراتهم. وقالت: "الجو مظلم حرفيًا في أجزاء من تونغا، ويسارع الناس للبحث عن الأمان بعد الانفجار".

أمواج مرتفعة

وفي أستراليا، ذكرت هيئة رصد الزلازل أن البركان قد ثار على بعد حوالي 65 كيلومترًا شمالي نوكو ألوفا عاصمة تونغا، متسببًا في موجات مد ارتفاعها 1.2 متر.

وقالت الهيئة إنها تواصل متابعة الوضع، لكنها لم تصدر تحذيرًا بالنسبة للبر الرئيسي في أسترالياـ أو جزرها أو الأراضي التابعة لها.

وقال مركز التحذير من موجات التسونامي في المحيط الهادي إنه رصد موجات ارتفاعها 2.7 قدم أي ما يقارب 83 سنتيمترًا في نوكو ألوفا، وموجات ارتفاعها قدمان في باغو باغو عاصمة ساموا الأميركية.

بدورها، أصدرت فيجي تحذيرًا من موجات مد وحثت السكان على تجنب الشواطئ "نظرًا لوجود تيارات قوية وموجات خطيرة".

الخطر قائم

ورفع مركز الرصد بالولايات المتحدة التحذير لاحقًا بالنسبة لمنطقة ساموا الأميركية. وكان المركز قد قال في وقت سابق إنه رصد موجات تسونامي ارتفاعها قدمان في عاصمة ساموا الأميركية عقب النشاط الزلزالي في تونغا.

وأضاف بأن خطر موجات المد لا يزال قائمًا وأن التقلبات في مستوى البحر وأمواج المحيط القوية تشكل خطرًا على طول الشواطئ.

وفي نيوزيلندا، أصدرت إدارة الطوارئ تحذيرًا من إمكانية حدوث مد بحري على السواحل الشمالية والشرقية.

وعلى فيسبوك وضعت هيئة الخدمات الجيولوجية في تونغا منشورًا، أمس الجمعة، قالت فيه إن البركان أطلق رمادًا وبخارًا وغازًا لمسافة وصلت إلى 20 كيلومترًا في الهواء. ويبلغ نصف قطر البركان 260 كيلومترًا.

وفي مارس/ آذار الماضي صدرت تحذيرات من أمواج تسونامي في أنحاء المحيط الهادئ، بعد وقوع زلازل متتالية بقوة 7,3 و7,4 و8,1 درجات على مقربة من جزر كيرماديك النيوزيلندية النائية، أعقبتها عشرات الهزات الارتدادية العنيفة. لكن ما لبث أن أُعلن عن إلغاء أوامر بالإخلاء في العديد من الجزر جنوب المحيط، مع زوال الخطر في اليوم التالي.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close