الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

تسعة ممرات إنسانية جديدة.. موسكو تتهم واشنطن بعرقلة المحادثات مع أوكرانيا

تسعة ممرات إنسانية جديدة.. موسكو تتهم واشنطن بعرقلة المحادثات مع أوكرانيا

Changed

جانب من كلمة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء في موسكو (الصورة: غيتي)
اتهم لافروف الدول الغربية بـ"إغراق أوكرانيا بالأسلحة"، مضيفًا أن الولايات المتحدة تريد أن تبقي روسيا منخرطة في العمليات العسكرية لأطول فترة ممكنة.

وجهت روسيا اليوم الأربعاء، اتهامات إلى الولايات المتحدة بعرقلة المباحثات "الصعبة" بين موسكو وكييف، معتبرة أنّ واشنطن هدفها "الهيمنة" على النظام العالمي بأساليب منها فرض العقوبات.

وتأتي الاتهامات الروسية الجديدة في وقت تواصل فيه موسكو هجومها العسكري على أوكرانيا لليوم الـ28 على التوالي، فيما أعلنت كييف عن التوصل إلى اتفاق لمحاولة إجلاء المدنيين المحاصرين في بلدات ومدن أوكرانية.

"تغيير" الموقف الأوكراني

وحول المباحثات المتواصلة بين كييف وموسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة ألقاها أمام طلاب: إنّ "المفاوضات صعبة، يقوم الطرف الأوكراني تكرارًا بتغيير موقفه. من الصعب ألا يتكوّن انطباع بأن زملاءنا الأميركيين يمسكونهم (الأوكرانيين) بيدهم".

وأضاف: "ينطلق الأميركيون ببساطة من مبدأ أن انتهاء هذا المسار بسرعة ليس في صالحهم".

واعتبر أن "الكثيرين يريدون أن تكون هذه المفاوضات عبارة عن طريق مسدود"، مشيرًا إلى أن من بين هؤلاء الأطراف بولندا، إحدى أبرز الداعمين لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي الذي بدأ اعتبارًا من 24 فبراير/ شباط الماضي.

وشدد لافروف على أن "الدول الغربية تريد أداء دور الوسيط. نحن لسنا ضد ذلك، لكن لدينا خطوط حمر".

"إغراق أوكرانيا بالأسلحة"

واتهم رئيس الدبلوماسية الروسية الدول الغربية بـ"إغراق أوكرانيا بالأسلحة" من خلال الشحنات الموجهة إليها"، مضيفًا: "يبدو أن (الولايات المتحدة) تريد أن تبقينا منخرطين في العمليات العسكرية لأطول فترة ممكنة".

وأعرب لافروف عن "صدمته" بمدى العقوبات التي فرضتها دول غربية على روسيا على خلفية هجومها على أوكرانيا.

ووضع الوزير هذه العقوبات في إطار مسعى غربي هدفه "إزالة روسيا باعتبارها عائقًا أمام عالم أحادي القطب"، معتبرًا أن "كل هذا غير متعلق بأوكرانيا، بل بالرغبة بنظام عالمي تريد الولايات المتحدة الهيمنة عليه".

أميركا تريد تقسيم روسيا وتدميرها

وفي سياق متصل، اعتبر ديمتري ميدفيديف أحد أقرب حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة تهدف إلى إذلال روسيا وتقسيمها ثم تدميرها في نهاية المطاف، وتعهد بألا تسمح روسيا بحدوث ذلك أبدًا.

وأضاف ميدفيديف، الذي تولى الرئاسة خلال الفترة من 2008 إلى 2012 ويشغل الآن منصب نائب أمين عام مجلس الأمن الروسي، أن مثل هذه الخطة - إذا تحققت في أي وقت من الأوقات - ستكون نتائجها كارثية على العالم.

وقال في رسالة على تيليغرام: "لن تسمح روسيا أبدًا بحدوث ذلك".

الاتفاق على 9 ممرات إنسانية

ميدانيًا، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك التوصل إلى اتفاق لمحاولة إجلاء المدنيين المحاصرين في بلدات ومدن أوكرانية عبر تسعة "ممرات إنسانية" اليوم الأربعاء.

وفي إشارة إلى عدم التوصل إلى اتفاق مع روسيا لإنشاء ممر آمن من قلب مدينة ماريوبول، قالت إن الراغبين في مغادرة المدينة الساحلية المحاصرة سيجدون وسائل نقل في برديانسك المجاورة.

وكانت كييف ناشدت موسكو أمس الثلاثاء، السماح بدخول الإمدادات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول وبمغادرة المدنيين.

ويبقى الوضع مأساويًا في ماريوبول، حيث تقيم غالبية من الناطقين بالروسية وتقع بين القرم ومنطقة دونيتسك الانفصالية والتي تتعرض لقصف روسي منذ أسابيع حيث رفضت الحكومة الأوكرانية الإثنين إنذارًا وجهته موسكو من أجل استسلام المدينة.

وتقول الأمم المتحدة: إنّ الوضع الإنساني هناك "خطير جدًا" مع "نقص كبير  يهدد الأرواح في المواد الغذائية والماء والأدوية". واعتبر منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن "ما يحدث في ماريوبول جريمة حرب كبرى".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close