الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

تسليم قاعدة كيدال الفرنسية في مالي إلى قوات حفظ السلام

تسليم قاعدة كيدال الفرنسية في مالي إلى قوات حفظ السلام

Changed

تضم “مينوسما” في كيدال 1300 جندي من غينيا وتشاد، أما القوات المسلحة المالية فتضمّ من جهتها 400 جندي (غيتي)
تضم “مينوسما” في كيدال 1300 جندي من غينيا وتشاد، أما القوات المسلحة المالية فتضمّ من جهتها 400 جندي (غيتي)
أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية بداية المرحلة الأخيرة من تسليم قاعدة كيدال شمالي مالي إلى بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "مينوسما" والجيش المالي.

بدأت قوة برخان لمكافحة الإرهاب صباح الثلاثاء، المرحلة الأخيرة من تسليم قاعدة كيدال شمالي مالي إلى بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي "مينوسما" والجيش المالي، وفق ما أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية.

وأعلن المتحدث باسم رئاسة الأركان الكولونيل باسكال ياني أن الموكب اللوجستي الأخير غادر إلى غاو هذا الصباح الساعة الخامسة، مشيرًا إلى أن مجموعة من قوة برخان ستبقى في المكان من أجل الإجراءات الإدارية واللوجستية الأخيرة.

وباشرت باريس في يونيو/ حزيران الماضي إعادة تنظيم وجودها العسكري في منطقة الساحل، وذلك بعد مغادرة القواعد الواقعة أقصى شمالي مالي (كيدال وتمبكتو وتيساليت).

وسيتم التخطيط لتقليص عديد قواتها في المنطقة بحلول عام 2023 ليتراوح بين 2500 و3 آلاف عنصر، في مقابل أكثر من 5 آلاف حاليًا.

وأضاف المتحدث إلى أن نقل القاعدة إلى مينوسما والقوات المسلحة المالية سيصبح نهائيًا في غضون عشرة أيام، مشددًا على التنسيق الوثيق مع السلطات والجيش في مالي.

وأوضح أن على الوحدة التابعة لبرخان التي ما زالت في كيدال ولم يكشف عن عديدها "لأسباب أمنية"، طمأنة شركاء فرنسا، مشيرًا إلى أن العملية تسير وفق الضوابط المرسومة وتحت السيطرة.

وتوترت العلاقات بين باريس وباماكو في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي عندما اتّهم رئيس الوزراء المالي الانتقالي تشوغيل كوكالا مايغا فرنسا المنخرطة عسكريًا في بلاده منذ 2013 بأنها تخلت عن مالي في منتصف الطريق.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close