الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تسونامي تونغا يخلف أضرارًا جسيمة.. فزع يهيمن ومبانٍ "تختفي"

تسونامي تونغا يخلف أضرارًا جسيمة.. فزع يهيمن ومبانٍ "تختفي"

Changed

ألحق التسونامي الذي نجم عن ثوران بركاني هائل في مياه جنوب المحيط الهادئ أضرارًا كبيرة
ألحق التسونامي الذي نجم عن ثوران بركاني هائل في مياه جنوب المحيط الهادئ أضرارًا كبيرة (وسائل التواصل)
أظهرت صور "مقلقة" التقطتها طائرات استطلاع تابعة لقوات الدفاع النيوزيلندية قرية كاملة مدمرة على جزيرة مانغو واختفاء العديد من المباني على جزيرة أتاتا المجاورة.

تعرضت جزر تونغا الخارجية لأضرار جسيمة عقب ثوران بركان ضخم تحت الماء أدى إلى أمواج مد عاتية (تسونامي) وأثار مخاوف من ارتفاع أعداد القتلى والجرحى، حسبما أفاد دبلوماسي من تونغا اليوم الثلاثاء.

وأوضح كيرتس تيهالانجينجي نائب رئيس بعثة تونغا إلى أستراليا أن صورًا "مقلقة" التقطتها طائرات استطلاع تابعة لقوات الدفاع النيوزيلندية أظهرت قرية كاملة مدمرة على جزيرة مانغو واختفاء العديد من المباني على جزيرة أتاتا المجاورة.

وقال لرويترز: "السكان في حالة فزع يركضون ويصابون... من المحتمل أن تزيد أعداد القتلى لكننا ندعو ألا يحدث ذلك".

من جانبها، قالت شرطة تونغا للمفوضية العليا لنيوزيلندا: إنه تم "تأكيد مقتل شخصين لكن مع انقطاع الاتصالات لا يمكن تحديد العدد الحقيقي".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق عن رصد إشارة استغاثة في منطقة هاباي حيث تقع جزيرة مانغو.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: إن "بحرية تونغا أبلغت بأن المنطقة شهدت أمواجًا عاتية يقدر ارتفاعها بين خمسة وعشرة أمتار".

وأمس الإثنين، أرسلت نيوزيلندا طائرة استطلاع لتقييم حجم الأضرار في جزر تونغا المجاورة في المحيط الأطلسي، التي قد تبقى من دون خدمة إنترنت مدة أسبوعين، إثر ثوران بركاني قطع كابلًا بحريًا للاتصالات.

ثوران بركان هونغا

وكان ثوران البركان السبت قويًا إلى درجة سُمع دويه في ألاسكا، وتسبب بتسونامي في المحيط الهادئ، طال السواحل من اليابان إلى الولايات المتحدة، أسفر عن مقتل شخصين في البيرو.

وأظهرت صور لافتة ملتقطة من الفضاء نهاية الأسبوع الماضي، لحظة ثوران بركان هونغا تونغا-هونغا هاباي على جزيرة غير مأهولة من جزر تونغا، مع سحابة ضخمة من الدخان والرماد تلتها مباشرة موجات مد.

وضربت موجات ارتفاعها 1,2 متر عاصمة تونغا التي فر سكانها إلى المرتفعات تاركين وراءهم منازل غمرتها المياه فيما كانت الحجارة والرماد تتساقط من الجو.

ويضم أرخبيل تونغا حوالي 170 جزيرة، وهو مملكة يبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة، تقع على "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث تتلاقى الصفائح التكتونية في باطن الأرض تحت قعر المحيط، وتتسبب بنشاط بركاني وزلزالي عالي الوتيرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close