الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

تشابك بين الواقع والخيال.. نوع جديد من الفنون بلندن بتقنية الواقع المعزز

تشابك بين الواقع والخيال.. نوع جديد من الفنون بلندن بتقنية الواقع المعزز

Changed

تقرير عن معرض الفنان "كاوس" في لندن الذي يجمع بين الفن المادي والافتراضي (الصورة: غيتي)
لم يعد الفنان مرتبطًا بالمكان والظروف بحيث يمكنه اليوم اختيار أي مكانٍ في العالم يريد أن تظهر أعماله فيه، بفضل تقنية الواقع المعزز.

افتتح الفنان الأميركي المعاصر بريان دونيللي الشهير بـ"كاوس"، معرضًا فنيًا في دار "سربنتاين" بالعاصمة البريطانية لندن، يجمع فيه بين الفن المادي والافتراضي، في بادرة هي الأولى من نوعها.

فبواسطة تطبيق على الهواتف المحمولة يمكن أن يستمتع الزوار بالأعمال الفنية بالواقع المعزز، في تجربة غامرة أثناء فقط سيرهم داخل المعرض.

ويبدو أن "الميتافيرس" يرسم خارطة المستقبل من ضمنها الفنون، فقد وجد الفنان الأميركي "كاوس" فيه خيالًا جديدًا لمعرضه في لندن، حيث قام بدمج المنحوتات المادية والافتراضية معًا. أي لرؤية العمل المتكامل يحتاج الزوار إلى تطبيق خاص لنسخ "الكود" وإظهار ما هو خفيًا للعين المجردة.

ويقول "كاوس" عن فكرته هذه بأنها أشبه "بالتطور الطبيعي"، مشيرًا إلى أنه كان في البداية متشككًا في الأمور الرقمية ولا يرغب في التطرق إلى كل ما هو "دخيل على الفن".

ويضيف: "لكن الطريقة التي عملت بها مع تقنية الواقع المعزز هي ذاتها مع مادة البرونز، إذ إن الفرق فنيًا هو بنوع الأسطح والأحجام.. هذا يدل على أن الأشياء ستصبح أكثر حيادًا مع الوقت وسنشاهد نوعًا من الحوار بين الرقمي والواقعي".

فبالنسبة إلى الفنان المعاصر كان هذا الوسيط الفني الجديد وسيلة للهروب من جائحة كورونا على مدار العامين الماضيين، إذ عمل في غرفته بشكل متواصل على فكرة المعرض قبل أن يتوصل إلى حلّ ابتكار تطبيق خاص بالفنون الدقيقة يحمله الزوار ويمكنهم عبره مشاهدة 9 أعمال فنية حصرية وإضافة إلى المعرض بواسطة المواقع المعزز.

وإلى جانب الفن الرقمي، يقدم "كاوس" لزوار المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية المادية لمنحوتات برونزية ولوحات "أكليريك" ملونة.

بدوره، يقول مدير تطبيق الفنون الدقيقة دانيال بيرنباوم أن "هذه وسيلة مرحة.. فالشيء الممتع بالواقع المعزز هو إمكانية نتج الأشياء في العالم الحقيقي باستخدام الواقع الافتراضي والقيام بأشياء لا تصدق".

مشددًّا على أن الواقع المعزز أكثر مرحًا لأنه يمكن للناس دمجه مع العالم الحقيقي، ونسج البيئة والرقمية مع بعضها البعض.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

هذا التطور فتح عالمًا جديدًا من الاحتمالات، إذ لم يعد الفنان مرتبطًا بالمكان والظروف بحيث يمكنه اليوم اختيار أي مكانٍ في العالم يريد أن تظهر أعماله فيه.

ويتابع بيرنباوم: "لا أعتقد أن مستقبل عالم الفن سيكون محليًا فقط أو سيحتاج للسفر والشحن وكل ما يرافقه من مخاطرة.. لطالما كان عالم الفن جزءً من محادثات عالمية ومع تطبيق أدوات جديدة أظن أن مستقبل العالم سيصبح مختلطًا.. لا مادي ولا رقمي".

ويستمر معرض "كاوس" الذي أطلق عليه اسم "نيو فيكشن" أي "الخيال الجديد"، حتى الـ27 من فبراير/ شباط في صالة "سيربنتاين" بلندن، كما يمكن زيارته افتراضيًا عبر لعبة الفيديو "فورتنايت" الشهيرة ومتاح للمشاهدة لأكثر من 80 مليون مستخدم نشطٍ شهريًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close