الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تشديد الإجراءات الأمنية ورفع حال التأهب.. انفجارا القدس يربكان الاحتلال الإسرائيلي

تشديد الإجراءات الأمنية ورفع حال التأهب.. انفجارا القدس يربكان الاحتلال الإسرائيلي

Changed

فيديو يرصد اللحظة الأولى لتفجير القدس (الصورة: تويتر)
ذكرت الشرطة الإسرائيلية أن التفجيرين وقعا بفارق 30 دقيقة وتمّ التحكّم بالقنبلتين عن بعد عبر الهاتف، وأنهما "جزء من عملية واحدة مخطط لها".

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء شوارع رئيسة بمدينة القدس المحتلة، إثر انفجارين وقعا قرب محطة حافلات عند مدخل القدس، وآخر بمستوطنة بين القدس ورام الله.

وقُتل إسرائيلي وأُصيب 22 آخرون في عمليتي التفجير، بينهم 4 بحال حرجة حرجة.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن التفجير الأول جرى بعبوة ناسفة موضوعة داخل حقيبة بعد وصول فلسطيني بدراجة كهربائية إلى محطة حافلات بمدخل القدس، فوضع العبوة وفرّ من المكان.

وقد أظهر مقطع فيديو لحظة وقوع الانفجار، حيث بدت سحابة دخان أبيض تتصاعد من المكان.

تفجيران بفارق 30 دقيقة

أما التفجير الثاني، فجرى باستخدام دراجة نارية مفخّخة في محطة للحافلات في حي راموت شرق القدس، حيث أصيب 3 مستوطنين بجروح طفيفة.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن التفجيرين وقعا بفارق 30 دقيقة وتمّ التحكّم بالقنبلتين عن بعد عبر الهاتف، وأنهما "جزء من عملية واحدة مخطط لها قام بها نشطاء فلسطينيون".

وشدّدت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط مكان الانفجار الذي قامت بإغلاقه، كما قامت بنشر عناصرها في مناطق مختلفة بالقدس، ونصبت الحواجز وأغلقت المداخل الرئيسة المؤدية إلى المدينة.

وطلبت الشرطة الإسرائيلية من مواطنيها عدم التوجه إلى القدس بعد التفجيرين بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: إن الشرطة "قررت رفع مستوى تأهبها في القدس على أن يجري فحص إمكانية رفع حالة التأهب في كل إسرائيل لاحقًا".

وأشارت إلى أن وزير الدفاع بيني غانتس "عقد جلسة تقييم أمني بمشاركة مسؤولين كبار من الجيش والشرطة وجهاز الأمن العام الإسرائيلي".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، في بيان، أنه سيعقد جلسة تقييم أمني في وقت لاحق الأربعاء.

مستوطنون يهاجمون مركبات الفلسطينيين

وإثر التفجيرين، هاجم مستوطنون مركبات لفلسطينيين بالحجارة على أطراف بلدة حوارة، جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا": إن عددًا من المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، بالقرب من دوارة سلمان الفارسي، والطريق الواصل بين حوارة وقلقيلية، الأمر الذي أدى إلى تضرر عدد منها.

وأضاف دغلس: ان المستوطنين أحرقوا الإطارات المطاطية بالقرب من مدرسة بورين الثانوية، والقريبة من الطريق الاستيطاني "يتسهار".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close