الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تشكل أهدافًا لصواريخ المقاومة الفلسطينية.. تعرفوا إلى مستوطنات غلاف غزة

تشكل أهدافًا لصواريخ المقاومة الفلسطينية.. تعرفوا إلى مستوطنات غلاف غزة

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على المستوطنات الإسرائيلية التي تحيط بقطاع غزة
يقدر عدد سكان غزة بأكثر من مليوني نسمة وأكثر من ثلثهم من اللاجئين الفلسطينيين موزعين على 8 مخيمات، ويحيط بالقطاع غلاف من ثلاثة مجالس إقليمية إسرائيلية.

يقع قطاع غزة المحاصر منذ 16 عامًا في جنوب الساحل الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسط، وتحده من الشرق والشمال الضفة الغربية، أما في الجنوب الغربي منه فتقع مصر.

ويمتد القطاع على مساحة 365 كيلومترًا مربعًا، بطول 45 كيلومترًا، أما عرضه فيتراوح بين 7 و12 كيلومترًا.

ويقدر عدد سكان غزة بأكثر من مليوني نسمة، وأكثر من ثلثهم من اللاجئين الفلسطينيين موزعين على 8 مخيمات أكبرها مخيم جبالية وهو الأكثر اكتظاظًا بالسكان.

مستوطنات غلاف غزة

في عام 2004 صوتت الحكومة الإسرائيلة على خطة لإزالة جميع القواعد والمستوطنات الإسرائيلية التي كان عددها 25 مستوطنة آنذاك، ثم عقب ذلك أنشأ الاحتلال منطقة عازلة على طول الحدود البرية وسميت بمستوطنات غلاف غزة ويبلغ عددها نحو 50 مستوطنة.

ويتكون الغلاف من ثلاثة مجالس إقليمية، هي مجلس أشكول ويقطنه أكثر من 13 ألف مستوطن ويعيشون في 32 مستوطنة.

والثاني مجلس أشكلون ويقع على مساحة 175 كيلومترًا مربعًا، ويعيش فيه نحو 17 ألف مستوطن إسرائيلي في 4 مستوطنات.

أما المجلس الثالث فهو شاعر هنيغف ويمتد على مساحة 180 كيلومترًا مربعًا، وفيه 11 مستوطنة ويسكنه أكثر من 7 آلاف مستوطن.

وأبرز هذه المستوطنات هي كيسوفيم - وسديروت- وكريات ملاخي - وكريات غات - وأسدود - وعسقلان - وزيكيم - ونحال عوز - وديمونا، وهي أكثر المناطق التي تستهدفها القذائف والصواريخ الفلسطينية التي تنطلق من قطاع غزة.

هجوم إسرائيلي جديد على غزة

واليوم الثلاثاء، شهد قطاع غزة قصفًا إسرائيليًا، أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيًا بينهم 3 من قادة "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، في عملية عسكرية أطلق عليها الاحتلال اسم "السهم الواقي".

وعصرًا، استهدفت طائرات الاحتلال سيارة في خانيونيس ما أدى إلى استشهاد فلسطينيين إثنين.

وأكدت الفصائل الفلسطينية أن الشعب الفلسطيني قادر على مواجهة العدوان، وأنّ الاحتلال الإسرائيلي سيدفع ثمن جرائم الاغتيال التي ارتكبها.

وطالبت فلسطين، اليوم الثلاثاء، بـ"تدخل دولي عاجل" لوقف التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، وطالبت الأمم المتحدة بإدانة العدوان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close