السبت 13 أبريل / أبريل 2024

تشكيلات الحزب الشيوعي الصيني.. المرأة خارج المكتب السياسي 

تشكيلات الحزب الشيوعي الصيني.. المرأة خارج المكتب السياسي 

Changed

عرض لأبرز المعلومات عن الحزب الشيوعي الصيني وطريقة حكمه منذ تأسيسه (الصورة: غيتي)
عين الحزب الشيوعي أعضاء المكتب السياسي من الرجال فقط لأول مرة منذ 1997، في إجراء يعيد الخطوات القليلة التي اتخذتها النساء نحو السلطة في الصين إلى الوراء.

أظهرت التشكيلة الجديدة للمكتب السياسي، "هيئة القرار" في الحزب الشيوعي الصيني، غياب العنصر النسائي في صفوفه لأول مرة منذ 25 عامًا.

فضمن التشكيلة التي تضم 24 عضوًا والمعلن عنها اليوم الأحد، لم تعيَّن أي امرأة بين الأعضاء الجدد، وذلك بعد أن تقاعدت سان شونلان، المرأة الوحيدة بين أعضاء المكتب السياسي السابق، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

كما لوحظ، وجود 11 امرأة فقط في التشكيلة الجديدة للجنة المركزية المؤلفة من 205 أعضاء.

جاء ذلك خلال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي أمس السبت، المخصص لتعيين الهيئات الحاكمة الصينية، والذي فاز خلاله شي جين بينغ بولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي. 

النساء في الحزب الشيوعي

من جهتها، علقت "تشاينا نيكان" الإخبارية المتخصصة، اليوم الأحد، أن "النساء ما زلن غير ممثلات بشكل كاف في قمة الهرم السياسي الصيني".

ولفتت في رسالتها إلى أن نسبة النساء في اللجنة المركزية الجديدة تراجعت من 5,4% إلى 4,9%.

وأضافت: "للتذكير، تمثّل النساء 48,8% من سكان الصين و29,4% من أعضاء الحزب الشيوعي".

وكان يُعتقد أن مقعد المكتب السياسي الخاص بشونلان سيخصص لامرأة أخرى بعد تنحيها، مع وجود مرشحات محتملات من أعضاء الحزب وفق "الغارديان"، قبل أن يكشف الحزب الشيوعي بنهاية المؤتمر عن مكتب سياسي يتألف فقط من الرجال.

النظام السياسي الصيني

يذكر أن الحزب الشيوعي الذي تأسس عام 1921، يحكم الصين منذ عام 1949، بعد انتصاره في الحرب الأهلية والإطاحة بالحكومة القومية آنذاك، ويهيمن منذ ذلك الحين على كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية في البلاد.  

فبموجب الدستور الصيني يتمتع الحزب الحاكم بالسلطة السياسية الكاملة، ويحكم وفق ما يسمى بالديمقراطية المركزية، في حين تعد أحزاب المعارضة غير شرعية.

أما اللجنة الدائمة للمكتب السياسي فهي أعلى جهاز حزبي، إذ تسيطر على الحزب الشيوعي والجيش كذلك، وتضم عادة ما بين 4 و9 أعضاء يرأسهم زعيم الحزب، ينتخبون بشكل غير مباشر من قبل مجلس الحزب لمدة 5 سنوات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close