الخميس 28 مارس / مارس 2024

تشكيل حكومة تركيا.. هل يعيد أردوغان محمد شيمشك لإدارة ملف الاقتصاد؟

تشكيل حكومة تركيا.. هل يعيد أردوغان محمد شيمشك لإدارة ملف الاقتصاد؟

Changed

المستشار السابق بالرئاسة التركية جاهد توز يتحدث عن احتمال عودة محمد شيمشك إلى الحكومة التركية (الصورة: غيتي- أرشيف)
بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، يستعد أردوغان لتشكيل حكومة جديدة في وقت يولي فيه اهتمامًا خاصًا بالملف الاقتصادي.

من المقرر أن يبدأ الرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان العمل على تشكيل الحكومة الجديدة، بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة في جولة إعادة شهدت منافسة محتدمة مع مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو.

وقال المستشار السابق بالرئاسة التركية، جاهد توز إن من المرجّح أن يتم الإعلان عن أسماء الوزراء الجدد مساء الجمعة أو السبت، بينما يدور الاهتمام بشكل خاص حول الوزير الذي سيتسلّم ملف الاقتصاد لأنه الأهم بالنسبة لأردوغان.

محمد شيمشك

وتحدّث توز في تصريح إلى "العربي" من اسطنبول، عن طرح إسم وزير المالية الأسبق محمد شيمشك الذي اجتمع مؤخرًا مع أردوغان من قبل الفريق الاقتصادي لحزب العدالة والتنمية.

وكان أردوغان قد ألمح قبل الانتخابات إلى إمكانية تعديل تشكيلة فريقه الاقتصادي، حيث قال إن شيمشك، المعروف جيدًا لأوساط المستثمرين الدوليين، قد يعود إلى الحكومة للمساعدة في صياغة السياسات، كما ذكرت "رويترز".

وتوقّع توز أن يحدث شيمشك تغييرات في السياسات الاقتصادية في تركيا وأن يتمكّن من السيطرة على "كل الأمور" بحسب تعبيره، كما رجّح أيضًا تسليم أردوغان الملف الاقتصادي الكامل له.

وأكد أن العوامل الاقتصادية لتركيا في السنوات الخمس الماضية تغيّرت، حيث ستشرع ببيع الأسلحة الدفاعية والسيارات، كما ستصبح إحدى الدول التي ستنتج الغاز وهو ما سيؤثر بشكل كبير على الاقتصاد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close