الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تشمل فيسبوك وإنستغرام وواتساب.. خصائص "مدفوعة" لمنصات التواصل

تشمل فيسبوك وإنستغرام وواتساب.. خصائص "مدفوعة" لمنصات التواصل

Changed

تأتي أرباح "ميتا" بالكامل تقريبًا من الإعلانات
تأتي أرباح "ميتا" بالكامل تقريبًا من الإعلانات - غيتي
تدرس شركة "ميتا" طرح "خصائص محتملة مدفوعة" لمنصات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" للتواصل الاجتماعي في خطوة هي الأولى من نوعها.

ذكر موقع "ذا فيرج" الإلكتروني المعني بأخبار التكنولوجيا، أن شركة "ميتا بلاتفورمز" تدرس طرح "خصائص محتملة مدفوعة" لمنصات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب" للتواصل الاجتماعي.

وتمثّل الخطوة أول محاولة جادة للشركة في بناء ميزات مدفوعة عبر تطبيقاتها الاجتماعية الرئيسية، والتي تضمّ مليارات المستخدمين.

ومن شأن هذه الخطوة أن تضع "ميتا بلاتفورمز" على مسار شركات، منها "سناب" و"تويتر"، أطلقت شرائح مدفوعة مقابل الحصول على خصائص إضافية.

وتأتي الخطوة بعد التراجع الكبير في نشاط إعلانات "ميتا"، بسبب تغييرات تتبع إعلانات "أبل" على نظام التشغيل "أي أو أس" (iOS)، وتراجع أوسع في الإنفاق على الإعلانات الرقمية.

وقال جون هيجمان، مدير الإعلانات ومنتجات الأعمال في "ميتا بلاتفورمز" في مقابلة مع الموقع: إن الشركة "ليس لديها أي خطط حتى الآن لمطالبة المستخدمين بالدفع مقابل إلغاء الإعلانات"، مضيفًا أن الشركة ملتزمة بتنمية نشاط الإعلانات.

وقال: "أعتقد أننا نرى فرصًا لبناء أنواع جديدة من المنتجات والميزات والتجارب التي سيكون الناس على استعداد لدفع ثمنها، ويكونون متحمسين للدفع مقابلها".

ورفض الخوض في التفاصيل حول الخصائص المدفوعة التي تدرس الشرطة طرحها.

إحداث فرق كبير

وتأتي أرباح "ميتا" بالكامل تقريبًا من الإعلانات، وعلى الرغم من أن لديها العديد من الميزات المدفوعة بالفعل عبر تطبيقاتها، إلا أن عملاق الوسائط الاجتماعية لم يجعل فرض رسوم على المستخدمين أولوية حتى الآن.

وقلّل هيجمان من أهمية الميزات المدفوعة، لكنه قال: "أعتقد أنه إذا كانت هناك فرص لإيجاد قيمة جديدة وخطوط إيرادات ذات مغزى وكذلك توفير بعض التنويع، فمن الواضح أن ذلك سيحدث سيكون شيئًا جذابًا".

وعلى المدى الطويل، ترى "ميتا" أن الميزات المدفوعة أصبحت جزءًا أكثر أهمية من أعمالها. وقال هيجمان: "في أفق زمني مدته خمس سنوات، أعتقد أنه يمكن إحداث فرق كبير جدًا".

"ميتا" ليست الوحيدة

ولا تعتبر "ميتا" الشركة الوحيدة التي تدفع باتجاه المزيد من الخصائص المدفوعة، حيث تحوّلت تطبيقات الوسائط الاجتماعية بشكل متزايد نحو هذا المسار على مدار العامين الماضيين.

وبدأت منصة "تيك توك" في اختبار الاشتراكات المدفوعة للمبدعين في وقت سابق من هذا العام، كما جعل "تويتر" المتابعين البارزين يدفعون مقابل خصائص.

من جهتهما، أضاف كل من "تيليغرام" و"سناب شات" هذا العام مستويات مدفوعة تفتح ميزات إضافية. وحقّقت خصائص "سناب شات" المدفوعة نجاحًا مبكرًا.

كما فرض "فيسبوك" رسومًا للوصول إلى المحتوى الحصري، وكذلك فعل "إنستغرام"، الذي أعلن أنه يمكن لمستخدميه البدء بفرض رسوم اشتراك للوصول إلى المحتوى الحصري.

بدورها، فرضت "واتساب" رسومًا على بعض الشركات مقابل القدرة على إرسال رسائل إلى عملائها.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close