الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تصدى لمستوطن حاول حرقها.. إشادة واسعة بحارس كنيسة "حبس المسيح" بالقدس

تصدى لمستوطن حاول حرقها.. إشادة واسعة بحارس كنيسة "حبس المسيح" بالقدس

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على إشادة رواد مواقع التواصل ببطولة حارس كنيسة "حبس المسيح" بعد تصديه لمستوطن حاول حرقها (الصورة: الأناضول)
أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ببطولة حارس كنيسة "حبس المسيح" في القدس المحتلة، بعدما منع مستوطنًا إسرائيليًا حاول حرق الكنيسة التي تقع في البلدة القديمة.

لا تستهدف اعتداءات المستوطنين المقدسات الإسلامية وحدها في مدينة القدس المحتلة، لكنها تمتد أيضًا إلى الأماكن المسيحية المقدسة.

وشهد هذا العام اعتداءات على كنائس ومقابر مسيحية، كان آخرها اقتحام مستوطن كنيسة "حبس المسيح" في البلدة القديمة بالقدس وتكسير محتوياتها.

لكن حارس الكنيسة المقدسي ماجد الرشق أوقفه ومنعه من محاولة إشعال النيران فيها بعد تحطيمه جزءًا من مقتنياتها، الأمر الذي أثار غضب الفلسطينيين وسط إشادة واسعة بشجاعة الحارس التي حالت دون إلحاق المزيد من التخريب بالكنيسة.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية الاقتحام ووصفته بالجريمة التي تضاف إلى اعتداءات المستوطنين وسلطات الاحتلال على الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية، حسب بيانها.

من جانبها، أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الاقتحام ووصفته بالسلوك العنصري والفاشي، الذي يخالف كل الشرائع السماوية والمواثيق الدولية، كما جاء في بيانها.

تمثلت الأضرار التي لحقت بالكنيسة بتحطيم أجزاء من حجارة تمثال السيد المسيح
تمثلت الأضرار التي لحقت بالكنيسة بتحطيم أجزاء من حجارة تمثال السيد المسيح – الأناضول

ويُعد هذا الاعتداء الذي يستهدف أماكن العبادة المسيحية الرابع منذ بداية العام، إذ تعرضت مقبرة الكنيسة الأسقفية لاعتداء وتكسير الصلبان.

كما تعرضت البطريركية الأرمنية في وقت سابق إلى محاولة لاقتحامها.

وفي تفاعلات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يرى الصحافي موسى دياب أن لا أحد في القدس يسلم من اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه، مشيدًا ببطولة حارس الكنيسة المقدسية ماجد الرشق في تصديه للمستوطنين.

من جانبه، يعتبر محمد شكري أن تصدي المقدسي ماجد الرشق للمستوطن دليل على أن المقدسيين لا يفرقون بين مقدساتهم إذا تعلق الأمر بهمجية الصهاينة، حسب تعبيره.

أما أحمد المهاجر، فيرى أن حكومة بنيامين نتنياهو ساهمت في تحريض المتطرفين على انتهاك حرمات المقدسات الدينية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close