الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

تصديق على بناء 1000 وحدة.. غوتيريش يطالب بوقف الاستيطان الإسرائيلي

تصديق على بناء 1000 وحدة.. غوتيريش يطالب بوقف الاستيطان الإسرائيلي

Changed

تقرير حول استمرار التنديد الأممي بنشاط سلطات الاحتلال الإسرائيلي في بناء المزيد من المستوطنات (الصورة: غيتي)
فيما كانت تل أبيب تصادق على بناء المزيد من الوحدات، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن كل نشاط استيطاني إسرائيلي هو غير قانوني بنظر القانون الدولي.

صادق "المجلس الأعلى للتخطيط الإسرائيلي"، اليوم الأربعاء، على بناء 1000 وحدة استيطانية في تجمع مستوطنات "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم.

ووفق مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، فإن الوحدات الاستيطانية الألف ستوزع على مستوطات "اليعازر نتيف افوت" 433 وحدة استيطانية، و"بني كيدم" 120 وحدة، و"الون شفوت" 18 وحدة، و"الفى هناحل" 76 وحدة، "ومعاليه عاموس" 409 وحدة،و "متساد" 6 وحدات.

وفي سياق متصل، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء بوقف الاستيطان الإسرائيلي "غير القانوني" في الأراضي الفلسطينية المحتلّة.

وقال غوتيريش أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف: إن "كل مستوطنة جديدة هي عقبة إضافية على طريق السلام. كل نشاط استيطاني هو غير قانوني بنظر القانون الدولي ويجب أن يتوقف".

وأضاف: "في الوقت نفسه، التحريض على العنف هو طريق مسدود. لا شيء يبرر الإرهاب الذي يجب أن يكون مرفوضًا من جانب الجميع".

"على شفير انفجار هائل"

واجتمعت هذه اللجنة التي شُكلت عام 1975 في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بالتزامن مع استشهاد 10 فلسطينيين، بينهم فتى يبلغ 16 عامًا، وإصابة أكثر من مئة آخرين معظمهم بالرصاص خلال اجتياح عسكري إسرائيلي في نابلس بشمال الضفة الغربية المحتلة.

وأشار غوتيريش إلى أن الوضع حاليًا "في الأراضي الفلسطينية المحتلة الأكثر التهابًا منذ سنوات" مع "بلوغ التوترات ذروتها" في سياق "تعطّل... عملية السلام" الإسرائيلية الفلسطينية.

وشدّد الأمين العام بحضور السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور، على أن "أولويتنا المباشرة يجب أن تكون منع المزيد من التصعيد وتخفيف التوتر وإعادة الهدوء".

من جهته، حذّر منصور من أن "الأراضي الفلسطينية على شفير انفجار هائل بسبب سياسات وممارسات الحكومة الإسرائيلية التي تتولى السلطة منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي".

وأضاف الدبلوماسي الفلسطيني مخاطبًا غوتيريش أمام اللجنة الأممية التي تشغل عضويتها عدة دول عربية وإسلامية، "سنعمل معكم، السيد الأمين العام، لكن يجب التحرك". وتابع منصور: "نحن نفقد مصداقيتنا، أنت تفقد مصداقيتك".

وكان مجلس الأمن الدولي ندد الإثنين الماضي ولأول مرة منذ ست سنوات، بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وقد أثار بيانه غضب إسرائيل.

وقال المجلس في البيان الصادر عن رئاسته والذي وافق عليه الأعضاء بالإجماع: إن "استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي يعرض (مبدأ) حل الدولتين للخطر". لكن النص ليس ملزمًا على غرار مشروع قرار اقترح في المجلس الأسبوع الماضي وأعربت الولايات المتحدة عن عدم رضاها عنه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close