الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

تصريح متفائل.. منظمة الصحة: نهاية جائحة كوفيد تلوح في الأفق

تصريح متفائل.. منظمة الصحة: نهاية جائحة كوفيد تلوح في الأفق

Changed

تقرير سابق من 11 أغسطس 2022 حول مستجدات فيروس كورونا واللقاحات المنتظرة (الصورة: غيتي)
نجح الفيروس الذي ظهر في الصين أواخر عام 2019 بالقضاء على حياة نحو 6.5 ملايين نسمة، إلا أن الوفيات بلغت الأسبوع الماضي أدنى حد منذ مارس 2020.

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن العالم لم يكن في أي وقت من الأوقات في وضع أفضل مما هو عليه اليوم للقضاء على جائحة كوفيد-19، وحث الدول على مواصلة جهودها لمكافحة الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من ستة ملايين نسمة.

وأوضح تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافيين في مؤتمر عبر الإنترنت: "لم نصل لذلك بعد، لكن النهاية تلوح في الأفق".

وهذا التعليق هو الأكثر تفاؤلًا من المنظمة الصحية التابعة للأمم المتحدة منذ أعلنت حالة طوارئ دولية في يناير/ كانون الثاني 2020 ووصفت مرض كوفيد-19 بأنه جائحة بعد ذلك بثلاثة أشهر.

وقضى فيروس كورونا الذي ظهر في الصين في أواخر عام 2019 على حياة ما يقرب من 6.5 ملايين نسمة بعدما أصاب 606 ملايين، وتسبب في اضطراب الاقتصادات العالمية وحمّل منظومات الرعاية الصحية ما يفوق طاقتها.

تعزيز مواجهة الجائحة 

لكن على الرغم من تلك الخسائر إلا أن طرح اللقاحات والأدوية قد ساعد في الحد من شدة المرض. وقالت منظمة الصحة العالمية إن الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الأسبوع الماضي بلغت أدنى حد منذ مارس/ آذار 2020.

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة أنه لا يزال يتعين على الدول التفكير مليًا في سياساتها وتعزيزها لمواجهة كوفيد-19 والفيروسات المستقبلية. وحث الدول على تطعيم الفئات المعرضة للخطر بنسبة 100% ومواصلة إجراء اختبارات الفيروس.

وحذرت منظمة الصحة من احتمال حدوث موجات من الفيروس في المستقبل، وقالت إنه يتعين على الدول الاحتفاظ بالإمدادات الكافية من المعدات الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

وقالت ماريا فان كيركوف كبيرة علماء الأوبئة في منظمة الصحة العالمية: "نتوقع أن تكون هناك موجات مستقبلية من العدوى، يحتمل أن تكون في مراحل زمنية مختلفة في جميع أنحاء العالم بسبب نسخ متحورة فرعية من المتحور أوميكرون أو حتى نسخ متحورة مختلفة مثيرة للقلق".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close